مفردات الارشاد النفسي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

   جامعة كربلاء المقدسة

كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الدراسات العليا/ الماجستير

      ((مفردات مادة الارشاد النفسي الرياضي والتوجيه التربوي))  ((د . علي حسين الجاسم //العلوم النفسية والتربوية ))

الاسبوع

اسم المحاضرة

الملاحظات

1

لقاء مع الطلبة والتعريف بالمادة وتقسيم الواجبات الاسبوعية

 

2

الارشاد ودوره في تحقيق الصحة النفسية  للطالب الجامعي-معنى المراهقة – الطرق الارشادية –وظائف الارشاد الفردي – مجالات استخدامه-وظائف الارشاد الجماعي – مجالات استخدامه-اوجه الاختلاف بين الارشاد الفردي والجماعي-

 

3

التوجيه والارشاد في المجال الرياضي – مفهوم التوجيه والارشاد النفسي الرياضي- الاتجاهات المعاصرة في التوجيه والارشاد النفسي الرياضي- الحاجة الى التوجيه والارشاد النفسي الرياضي

 

4

مبررات واهداف ومبادئ التوجيه والارشاد النفسي الرياضي- اهداف التوجيه والارشاد النفسي الرياضي مبادئ التوجيه والارشاد النفسي الرياضي

 

5

معنى التوافق وطبيعته – انواع التوافق – التكيف والتوافق والعلاقة بينهما – خصائص الشخص المتوافق-ملامح السلوك السوي واللاسوي- تكامل الشخصية

 

6

مصادر ومظاهر الضغوط النفسية للرياضين –مصادر الضغوط النفسية- مظاهر الضغوط النفسية – مراحل الضغوط النفسية – اساليب الوقاية من الضغوط النفسية – طرق مواجهة الضغوط النفسية- اسباب الازمات النفسية- الطرق السليمة لحل الازمات – الاحباط – الاضطراب النفسي

 

7

نظريات ومجالات التوجيه والارشاد النفسي الرياضي- الحاجة الى النظرية وتطويرها في المجال النفسي الرياضي –نظريات التوجيه والارشاد النفسي-نظرية الانتباه واسلوب العلاقات مع الاخرين- مجالات التوجيه والارشاد النفسي الرياضي

 

8

جمع المعلومات في التوجيه والارشاد النفسي الرياضي-اهميه المعلومات في التوجيه والارشاد النفسي الرياضي- طرق جمع المعلومات في التوجيه والارشاد النفسي الرياضي

 

9

الصحة النفسية : علاقة علم الصحة النفسية بالعلوم النفسية الاخرى – اهمية الصحة النفسية – الشخص السوي واللاسوي – معايير الشخصية السوية واللاسوية

 

10

عملية الارشاد النفسي الرياضي- خطوات عملية الارشاد النفسي الرياضي –مشكلات عملية الارشاد النفسي الرياضي

 

11

الارشاد التربوي في المدرسة –الارشاد في المدارس- المدرس المرشد :اهميته: وظائفه : اعداده …المرشد التربوي : :اهميته: وظائفه : اعداده ….مجالس الاباء والمعلمين ودورها في الارشاد التربوي. المشكلات التي يتناولها الارشاد التربويي

 

12

التوجيه والارشاد النفسي الرياضي كمهنة- العاملون في مجال التوجيه والارشاد النفسي الرياضي-التدريب والتأهيل ومنح الشهادات- الخصائص المميزة للمرشد النفسي الرياضي- الميثاق الاخلاقي للمرشد النفسي الرياضي

 

13

الارشاد النفسي الرياضي والمدرب- الارشاد النفسي الرياضي من خلال المدرب- دليل المدرب للتعامل مع المشكلات الرياضية – دليل المدرب والارشاد النفسي الرياضي-دليل العمل في الارشاد النفسي الرياضي 

 

14

تطبيقات ارشادية عامة –ترتيب غرفة الارشاد – نماذج ارشادية – علاج مشكلة الخجل –علاج حالة قضم الأظافر-عادات الدراسة الخاطئة –ارشاد حالات الالم النفسي- ارشاد حالة المشاعر السلبية نحو الذات –ارشاد حالة ضعف المهارات الاجتماعية- ارشاد حالات التدخين

 

 (بعض المصادر المفيدة)                                    

التوجيه والارشاد النفسي في المجال الرياضي (د .محمد العربي شمعون ود ماجدة محمد اسماعيل)

الارشاد والصحة النفسية ( د . فاهم الطريحي ود حسين ربيع حمادي)

الصحة النفسية ( د. جمال حسين الالوسي)

الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية ( د. رافدة الحريري ود سمير الامامي)

علم نفس الطفولة والمراهقة (د. جمال حسين الالوسي ود اميمة علي خان)

سهير كامل احمد (التوجيه والارشاد النفسي)

اسماعيل حامد عثمان (ادارة الازمات الرياضية

اسامة كامل راتب (قلق المنافسة)

صالح حسن الداهري (مبادى الارشاد النفسي والتربوي)

لطفي احمد بركات (التوجيه التربوي والارشاد النفسي في المدرسة)

سلوى عبد الباقي (الارشاد النفسي)

حامد عبد السلام (مقدمة في الارشاد العلاجي النفسي)

امين انور الخولي(اصول التربية البدنية والرياضية)

ابو اسعد واحمد عبد اللطيف(الارشاد المدرسي)

عطا الله الخالدي وفؤاد العلي (الارشاد المدرسي والجامعي)

سعيد حسين العزة (دليل المرشد التربوي في التربوي)

ملاك جرجيس (مشاكل الصحة النفسية للأطفال)

عبد اللطيف دبور وعبد الحكيم الصافي (الارشاد المدرسي بين النظرية والتطبيق)

صبحي عبد اللطيف (اساليب الارشاد النفسي)

سيد عبد الحميد (الارشاد النفسي والتوجيه التربوي)

 

الاعمال والواجبات

  • تقسيم الواجبات بين الطلبة (المفردات المقررة) اسبوعيا
  • كتابة التقرير من قبل الطالب المحاضر المكلف بالواجب وحسب الاصول البحثية
  • المداخلة والاسئلة من قبل التدريسي المختص اثناء المحاضرة مع الطالب المحاضر
  • طرح الاسئلة الزاما من قبل الطلبة في نهاية المحاضرة
  • عرض المحاضرة من قبل الطالب كيف يشاء وتطرح كما هي وتتم مناقشتها من قبل الجميع
  • اضافة جديدة اذا كان البحث او التقرير يحتاج الى اضافات علمية جديدة
  • اعتماد التقرير بصورته النهائية بعد الاتفاق مع الطلبة
  • تقسيم الدرجة كما يأتي (10 درجة للتقرير + 30 درجة للامتحان النظري) + 60 النهائي
  • اعطاء واجب اسبوعي لجميع الطلبة بعد نهاية كل محاضرة على شكل مفردة طبية وصحية والتي تخص الارشاد النفسي (ويكون الجواب معناها لغويا اذا امكن ومعناها ايضا باللغة الانكليزية فضلا عن تعريفها النفسي والتربوي) (انواع الاساليب الدفاعية اللاشعورية (الميكانزمات الدفاعية) وتطبيقات ارشادية
  • الواجب تراكمي اذا صادف عطلة في يوم المحاضرة او ما شابه ذلك…