صدر حديثا كتاب( مبادئ الارشاد النفسي الرياضي في العلوم النفسية والتعلم الحركي) تطبيقات في العلوم النفسية والتعلم الحركي قام بتأليفه عددا من اساتذة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء وبغداد و بابل وهم كلا من الدكتور وسام صلاح عبد الحسين والدكتور علي حسين علي جاسم والدكتورة نضال عبيد حمزة من جامعة كربلاء والدكتور حسين بديع حمادي من جامعة بابل والدكتورة اسيل جليل گاطع من جامعة بغداد.
وقال الدكتور وسام صلاح عبد الحسين بتصريح خص به اعلام الكلية: ان الكتاب اشتمل على عدة فصول مختلفة ومتنوعة تندرج بين مفهوم الارشاد النفسي وتاريخه وماهي اهدافه ومجالاته، بالإضافة الى دور الارشاد النفسي في المدرسة ومدى امكانية تعديل سلوك الطلبة الذين يعانون من سلوكيات غير مرغوبة، كما تطرق الكتاب الى المعنيون في الارشاد النفسي وماهي ادوارهم، والخصائص التي تجعلهم متميزون عن التخصصات الاخرى.
وبين ان التوجيه والإرشاد النفسي الرياضي أحد المجالات التطبيقية لعلم النفس الرياضي، وهذا النوع من التوجيه لا ينتظر حدوث الأزمة أو المشكلة ثم يبحث عن العلاج، ولكن يتوقع المشكلات في مرحلة مبكرة ويتعامل معها قبل أن تصل إلى النقطة التي تتطلب التدخل، فضلا عن المشكلات القائمة والمحتملة الحدوث، وكذلك التدخل في مواقف الأزمات ويعتمد التوجيه والإرشاد النفسي الرياضي على المنهج التنموي والذي يسعى إلى زيادة الكفاءة وتحقيق أعلى مستوى ممكن من التوافق والصحة النفسية، وعلى المنهج الوقائي والذي يهتم بالوقاية منة حدوث المشكلات قبل وقوعها.