قياس مستوى كفايات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء من وجهة نظرهم

قياس مستوى كفايات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الرياضية  جامعة كربلاء من وجهة نظرهم

أ.م.د. حيدر سلمان الصبيحاوي

كلية التربية الرياضية / جامعة كربلاء

 

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الرياضية / جامعة كربلاء من وجهة نظرهم في محاور ( ثقافة التعليم الالكتروني, قيادة الحاسب الآلي, الشبكات والانترنت, والبرمجيات والوسائط المتعددة التعليمية), وكذلك التعرف على الفروق في هذه الكفايات تبعا لمتغيري (سنوات الخدمة , المشاركة في دورات الحاسب الآلي والبرمجيات).

شملت عينة الدراسة أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الرياضية / جامعة كربلاء والبالغ عددهم (30) تدريسيا, واستخدم الباحث استبانه قياس مستوى كفايات التعليم الالكتروني لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة واشتملت على أربع محاور رئيسية (كفايات). وتحقيقا لأهداف البحث, تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لبيان استجابات أفراد عينة البحث لفقرات الاستبيان , إضافة إلى تحليل التباين الأحادي واختبار (ت) لدراسة الفروق بين المتوسطات.

وقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية هو إن مستوى توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الرياضية / جامعة كربلاء من وجهة نظرهم في جميع المحاور كان بدرجة (متوسط). إضافة إلى عدم وجود تباين في مستوى كفايات التعليم الالكتروني تبعا لمتغيري (سنوات الخدمة , المشاركة في دورات الحاسب الآلي والبرمجيات).

 

للاطلاع على البحث كاملا   اضغط هنا