جرت على قاعة المناقشات في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير للطالب قيس جاسم محمد الموسومة تاثير منهج تعليمي باستخدام انموذج تراجيست في نواتج التعلم للمبتدئين في رفع الاثقال
وتالفت لجنة المناقشة من أ.د طالب حسين حمزة رئيسا أ.م حيدر عبد الكاظم عضوام.م ابتغاء محمد علي عضوا وأ.د حسون عضوا ومشرفا وأ.د وسام صلاح عضوا ومشرفا
وهدفت الرسالة من خلال عنوانها الى دراسة انموذج تعليمي يستخدم لاول مرة في التربية البدنية وعلوم الرياضة الا وهو (انموذج تراجيست) ومعرفة تاثيره في نواتج التعلم (الانفعالي – المعرفي – المهاري) وكذلك التحصيل المعرفي للمبتدئين برفع الاثقال واجريت الدراسة على طلاب المرحلة الاولى درس رفع الاثقال واعطت الدراسة نتائج ايجابية من خلال التجربة الدراسة اوصت على ضرورة استخدام المنهج التعليمي لأنموذج تراجيست لما له من اهمية في اضفاء بعض المتعة والرغبة في التعلم لأي مادة علمية وهذا ما لمسه الباحث اثناء التجربة
و إرشاد المدرسين إلى التنويع باستخدام المناهج التعليمية الحديثة والمجربة علمياً ، واستخدام المنهج التعليمي لأنموذج تراجيست بوصفه من المناهج الحديثة بدلا من الاعتماد على المناهج التقليدية والقديمة ( الاوامر ) لوحدها .
و تنظيم دراسات مشابهة لمهارات والعاب رياضية أخرى ولجميع المراحل التعليمية.
و ضرورة التركيز على المفاهيم النظرية وربطها بالجانب العملي اثناء تنفيذ درس التربية البدنية وعلوم الرياضة وخصوصا وأنها تعتبر من الكليات ذات الاختصاص العلمي.
كما اوصت ايضا باستخدام انموذج تراجيست للربط بين الجوانب النظرية والجوانب العملية في كافة المواد الدراسية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وزيادة الاهتمام بنواتج التعلم ككل وليس مجزئة كل جانب على حدة اي بصورة مفردة بل الكل معا (معرفي وانفعالي ومهاري) والتاكيد على ضرورة استخدام منهج انموذج تراجيست ضمن الاستراتيجيات والمناهج في كليات التربية الرياضية في عموم العراق.