تأثير برنامج بلألعاب الصغيرة في تنمية بعض الحركات الأساسية لأعمار (8 سنوات )

  

تأثير برنامج بلألعاب الصغيرة في تنمية بعض الحركات الأساسية لأعمار (8 سنوات )

 

ملخص الاطروحة:

اشتملت الرسالة على خمسة ابواب :      

الباب الاول : التعريف بالبحث : اذ تطرق الباحث الى مرحلة الطفولة باعتبارها مرحلة جوهرية واساسية تبنى عليها مراحل النمو المختلفة التي تليها , وتعد من اخصب سنوات العمر , مما يدعو الى ضرورة الاهتمام بالطفل في هذه المرحلة التي يعتمد عليها بناء التشكيل البدني والحركي والنفسي اساسا لحياته في المستقبل , واشتمل ايضا  الى اهمية الحركات الاساسية باعتبارها القاعدة الاساسية التي تبنى عليها غالبية الالعاب الرياضية الامر الذي يبرز من اهمية البحث في الاهمية النظرية التي تضيف معرفة علمية وتراكمية في مجال التعلم الحركي واثراء المكتبة العراقية وكذلك الاهمية العملية او التطبيقية التي توفر برنامج للالعاب الصغيرة يمكن تطبيقه على عينات مماثلة في مراحل عمرية مختلفة ولبيئات عراقية مختلفة .

اما مشكلة البحث فقد كانت :

         يعد النشاط الحركي الممارس في درس التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية وسيلة مهمة في تحقيق النمو المتزن والشامل للتلميذ من خلال استخدام برامج مختلفة في الاعداد والتنمية البدنية لدى التلاميذ مستهدفة الحركات الاساسية  والتي تعد القاعدة الاساسية التي تبنى عليها غالبية المهارات المتعلقة بالالعاب الرياضية وللخصوصية الذي يتمتع بها الاطفال باعمار 8 سنوات انهم يمتازون بالحيوية الحركية الكبيرة الظاهرة من خلال تصرفهم و سلوكهم المتسم بالفرح والسرور اثناء اللعب والنشاط الحركي , لذلك فقد جاءت مشكلة الدراسة هي عدم استخدام الالعاب الصغيرة المتنوعة والهادفة في البرامج والمناهج المعدة للاطفال باعمار 8 سنوات  كونها محاولة لإتاحة الفرصة للاطفال للتعبير عن ذاتهم وإمكانياتهم الحركية من خلال تقديم طيف واسع من الأنشطة ومجالات الحركة واللعب والتي تلبي ميولهم ورغباتهم في اطار شمولي يعبر عن برامج الالعاب الصغيرة وعلى ذلك فقد قام الباحث باعداد برنامج بالالعاب الصغيرة والتي قد يسهم في تنمية هذه الحركات  من اجل التوصل الى حقائق وأسس يتم عليها بناء مناهج تنمية الحركات الاساسية والتي يتم من خلالها النمو والتطور والارتقاء بالحركات الاساسية للتلاميذ . وعليه فان مشكلة هذا البحث تبرز من خلال التساؤل الاتي :

      هل للبرنامج تاثير في تنمية بعض  الحركات الاساسية لاعمار 8 سنوات ؟

اهداف البحث :

 اعداد برنامج بلألعاب الصغيرة في تنمية بعض الحركات الأساسية لاعمار (8 سنوات ).

ـ التعرف على تاثير برنامج (الالعاب الصغيرة ) في تنمية بعض الحركات الاساسية لاعمار (8 سنوات ).

– التعرف على الفروقات بين برنامج الالعاب الصغيرة ومنهاج وزارة التربية المتنبع في تنمية بعض  الحركات الاساسية لاعمار 8 سنوات .

– التعرف على نسبة التنمية لبعض الحركات الاساسية لاعمار 8 سنوات .

اما فروضه فهي :

ـ وجود فروق معنوية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تنمية بعض الحركات الاساسية لاعمار (8 سنوات ).

ـ وجود فروق معنوية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية في تنمية بعض الحركات الاساسية لاعمار (8 سنوات ).    

مجالات البحث:

المجال البشري : عينة من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي وعددها (40) تلميذاً

المجال الزماني :     10 /10/ 2011 –    1 /  6 /2012

المجال المكاني : ساحة (مدرسة الخمائل الابتدائية النموذجية)

الباب الثاني : الدراسات النظرية والدراسات السابقة :

      احتوى هذا الباب على الدراسات النظرية التي تخص عنوان البحث , اذ تم عرض مفهوم الالعاب الصغيرة ومميزات الالعاب الصغيرة واهداف الالعاب الصغيرة ومعايير الالعاب الصغيرة ومفهوم وكذلك مفهوم النمو والنمو الحركي ومراحل النمو الحركي والنمو الحركي للتلميذ في المرحلة الابتدائية ما بين (6-12) سنة الاولى ثم تطرق الى مفهوم المهارات الحركية الاساسية وتصنيفها وتنميتها كما تطرق الباحث الى مفهوم خصائص المرحلة العمرية مابين (6-9) سنوات  وكذلك تم التطرق الى الدراسات السابقة ومناقشتها .

الباب الثالث : منهجية البحث واجراءاته الميدانية :

       اشتمل الباب الثالث على منهجية البحث واجراءاته الميدانية , اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي , واعتمد الباحث على برنامج الالعاب الصغيرة , وتتالف عينة البحث من (40) تلميذا اختيرت بالطريقة العشوائية وقسمت على مجموعتين ضابطة (20) تلميذا ومجموعة تجريبية (20) تلميذا وقد استغرقت مدتها (8) اسابيع بواقع (16) وحدة تعليمية طبقت المجموعة التجريبية برنامج الالعاب الصغيرة لجميع اقسام الوحدات  التعليمية وقد اجريت الاختبارات البعدية على المجموعتين بعد انتهاء مدة التجربة .

الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها .

      تم عرض النتائج التي توصل اليها الباحث والاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ونسبة التنمية والخطأ المعياري وقيمة (ت) المحسوبة والجدولية ومستوى الدلالة لنتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ونتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية وكذلك مناقشة جميع النتائج وصولا للتحقّق من صحة الفروض .

الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات

الاستنتاجات :

1 – ان الوحدات التعليمية باستخدام الألعاب الصغيرة  اسهمت بطريقة فعالة في تنمية بعض الحركات الأساسية قيد البحث لدى أفراد المجموعة التجريبية .

2ـ ان استخدام الألعاب الصغيرة الهادفة والمتنوعة التي استخدمت في البرنامج كان لها دورٌ ايجابيّ وكبيرٌ في زيادة دافعية التلاميذ نحو اداء الحركات الأساسية قيد البحث والذي ادى الى تحسين الأداء .

 

التوصيات :

1ـ الاعتماد على نتائج البحث في تحديد مفردات البرامج الخاصة لتنمية إداء الحركات الأساسية لاعمار  ( 8 سنوات ) .

2ـ استخدام برنامج الالعاب الصغيرة في المدارس الابتدائية  لتأثيره الايجابي والفعال في تنمية الحركات الأساسية.