التعليم الحركي وتطبيقاته في التربية البدنية والرياضية
الفهرس
الفصل الاول (علم الحركة)
– مفهوم علم الحركة
– الميادين الأساسية لتطبيقات علم الحركة في المجال الرياضي
– مفهوم الحركة
– العوامل المؤثرة على علم الحركة
– انواع الحركات
– مفهوم ابعاد الحركة
– ظاهرة انسيابيه الحركة
– تقويم انسيابيه الحركة
الفصل الثاني (التعلم)
– فهوم التعلم
– الاعتبارات التي تسبق عمليه التعلم
– مفهوم التعلم الحركي
– مراحل التعلم الحركي
– مراحل التعلم الحركي وفق المسارات الحركية
– تحديد وصياغه الاهداف في التعلم الحركي
– مجالات الدراسة في التعلم والسيطرة الحركية
– مصطلحات في التعلم الحركي
– نظريات التعلم
– منحنيات التعلم
– الهضاب في منحنى التعلم
الفصل الثالث (العمليات العقلية)
– مفهوم العمليات العقلية
– نموذج معالجه المعلومات
– انواع العمليات العقلية
– الانتباه
– الادراك
– التصور العقلي
– التفكير
– الابداع
– التدريب العقلي
– زمن رد الفعل الحركي
الفصل الرابع ( التغذية الراجعة)
– مفهوم التغذية الراجعة
– اهميه التغذية الراجعة
– انواع التغذية الراجعة
– العوامل المؤثرة في التغذية الراجعة
– دور التغذية الراجعة في المنافسات الرياضية
الفصل الخامس ( جدوله التمرين)
– مفهوم التمرين في المجال الرياضي
– اهميه التمرين
– اساليب تنفيذ التمرين
الفصل السادس ( المهارة)
– مفهوم المهارة
– شروط المهارة
– العوامل التي تحدد المهارة
– تصنيف المهارات الرياضية
– مراحل تعلم المهارة الحركية
– البناء الهرمي للمهارات الرياضية
– الخطأ الفني في المهارات الرياضية
– انواع الخطأ الفني في المهارات الرياضية
– طرق تصحيح الاخطاء الفنية في المهارات الرياضية
– مقاييس الخطأ للمهارات الرياضية
– قياس المستوى المهاري
– قياس المهارات الرياضية
– اهميه التعلم والتدريب في الظروف البيئية المختلفة
– ظروف بيئتي التعلم والتدريب (الممارسة والمنافسة)
الفصل السابع ( الجهاز العصبي)
– مفهوم عمل الجهاز العصبي ودوره في التعلم
– الخلية العصبية
– اشكال الخلية العصبية
– الوحدة الحركية
– اليه العمل العصبي العضلي
الفصل الثامن ( السيادة الدماغية والسيطرة الحركية)
– مفهوم السيادة الدماغية
– وظائف نصفي الدماغ في النشاط الرياضي
– التدريبات المتناظرة ونصفي الدماغ في المجال الرياضي
– مفهوم السيطرة الحركية
– نظريات السيطرة الحركية
الفصل التاسع ( انتقال اثر التعلم)
– مفهوم انتقال اثر التعلم
– انواع انتقال اثر التعلم
– نظريات انتقال اثر التعلم
– شروط انتقال اثر التعلم
– تصاميم انتقال اثر التعلم
– اهميه تطبيق انتقال اثر التعلم في المجال الرياضي
الفصل العاشر (التعلم المبرمج والتعلم الاتقاني)
– مفهوم التعلم المبرمج
– خطوات بناء التعلم المبرمج
– اهميه التعلم المبرمج ودوره في عمليه التعلم
– دور المعلم في التعلم المبرمج
– مكونات الاطار في برنامج التعلم المبرمج
– وسائل التعلم المبرمج
– مفهوم التعلم الاتقاني
– المكونات الرئيسة للتعلم الاتقاني
– خطوات استخدام التعلم الاتقاني
الفصل الحادي عشر (تكنولوجيا التعليم)
– مفهوم تكنولوجيا التعليم
– العلاقة بين تكنولوجيا التعليم والتربية الرياضية
– اهميه تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية
– الوسائل التعليمية المستخدمة في التربية الرياضية
– اسباب استخدام الوسائل التعليمية
– اهميه الوسائل التعليمة
– دور الحاسوب التعليمي في العملية التعليمية