دراسة لتدريسي بكلية التربية تناقش أثر تمرينات المهام المزدوجة في بعض القابليات البيوحركية والمهارات المركبة لناشئي كرة اليد 14-16 سنة

جرت في جامعة بابل المناقشة العلنية للتدريسي في كلية التربية البدنية جامعة كربلاء مصطفى احمد كاظم حمزة عن أطروحته الدكتوراه الموسومة (( أثر تمرينات المهام المزدوجة في بعض القابليات البيوحركية والمهارات المركبة لناشئي كرة اليد 14-16 سنة)) والتي اشرف عليها كل من : أ.د أحمد يوسف متعب ، أ.د حيدر محمد عبد الهادي
وتلخصت الاطروحة بالتاكيد على ان لعبة كرة اليد أحد النشاطات الرياضية التنافسية التي تتميز بالأداء الحركي المتغير، وهذا التغير في الأداء اصبح يتطلب من اللاعبين تنمية القابليات البيوحركية بشكل يلائم هذا الأداء وكذلك اتقان المهارات بشكل جيد ، وهذا الأمر تطلب من المدربين الاهتمام باستعمال تمارين وأدوات متنوعة تمكن اللاعب من إحداث تلك التغيرات التي تساهم بإكتساب وإتقان المهارات والقدرة على الأداء بتحكم والسيابية ودقة عالية ، وهذا سوف يؤدي باللاعب الى زيادة قدرته على الإستمرار طيلة فترة المنافسات بلياقة بدنية جيدة تمكنه من اتمام المباراة بشكل ايجابي وفقا لظروف المباراة المتغيرة التي تواجهه، ونظراً الأهمية مرحلة الناشئين بلعبة كرة اليد كونها القاعدة الأساسية في البناء والإعداد للمستويات العليا وهذا ما دفع الباحث إلى تصميم تمرينات المهام المزدوجة للناشئين كأحد الأساليب الهامة للارتقاء بالمستوى البدني والمهاري للناشئين في كرة اليد.وهدفت الدراسة الى :اعداد تمرينات المهام مزدوجة للاعبين كرة اليد بأعمار 14 – 16 سنة، معرفة تأثير تمرينات المهام المزدوجة في تطوير بعض القابليات البيوحركية لدى لاعبي كرة اليد بأعمار 14 – 16 سنة، معرفة تأثير تمرينات المهام المزدوجة في تطوير بعض المهارات المركبة لدى لاعبي كرة اليد بأعمار 14 – 16سنة.إستعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث وأهدافه ، تحدد مجتمع البحث باللاعبين الناشئين تحت بسن من ( 14-16 سنة ) لاعبي نادي كربلاء بكرة اليد (2023-2024) والبالغ عددهم (28) لأعباً ، قسموا على مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (14) لأعب ، واستعمل الباحث بعض الوسائل والأدوات الحديثة في اتمام البحث تضمنت الدراسة تنفيذ التمرينات لمدة (😎 أسابيع وبواقع (3) وحدة تدريبية في الأسبوع وبواقع (24) وحدة تدريبية، وبعدها أجراء الاختبارات البعدية ، ومن ثم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الاختبارات والوسائل الإحصائية المناسبة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
+5