النموذج الاول

س1 : اجب بكلمه صح أو خطا وصحح الخطأ إن وجد ؟

1- يمكن الاعتماد على الأداء كوسيلة  لقياس التعلم الحركي في جميع الظروف .

2- سهولة تطوير القدرات العقلية لدى المتخلفين عقليا ولكن صعوبة تطوير القدرات البدنية لديهم .

3- ليس بالضرورة أن يتسم اللاعب السريع بالمطاولة العالية ولكن من ضرورة أن يتسم اللاعب الرشيق بالتوازن والتوافق العالي .

4- المهارة المغلقة هي تلك المهارة التي التي تكون بيئتها غير معلومة ولا يمكن توقعها.

5- يمكن تصحيح الأخطاء الفنية للمتعلم أثناء عملية التنفيذ للمهارات المفتوحة .

6- إن منحنى التعلم الايجابي يكون ذا تحسن سريع في البداية ثم يعقبه تحسن بطئ.

7- يمكن الاعتماد على قياس الاحتفاظ كمؤشر حقيقي لقياس التعلم الحركي .

8- كلما كانت العلاقة بين المثير والاستجابة قوية كلما زاد زمن رد الفعل .

9- تعتمد نظرية الدائرة المفتوحة على الأثر الحسي والذي هو مجال حسي أو اثر موجود بالدماغ يتكون نتيجة المعلومات التي تحدد نسبة الخطأ أو البعد عن المرجع الصحيح .

10- إن فكرة تعميم البرنامج الحركي لأي مهارة هو استخدام أكثر من مهارة خلال الوحدة التعليمية أو التدريبية .

11- يكون التمرين المتسلسل أكثر فاعلية من التمرين العشوائي في تطوير المهارات المفتوحة التي تتميز ببيئة متنوعة وغير معلومة

12- يكون التمرين الثابت أكثر فاعلية من التمرين المتغير في تعلم المهارات المغلقة التي تكون بيئتها معلومة ومتوقعه .

13- تنص نظرية judd على إمكانية حدوث انتقال اثر التعلم من موقف إلى موقف أخر نتيجة لوجود عناصر متماثلة بين الموقفين .

14- يُعد التصور العقلي اعم واشمل من التدريب الذهني .

15- إن عملية الإحساس بالمثير تسبق عملية إدراكه في الدماغ .

16- أن عملية اتخاذ القرار تعني تنفيذ الاستجابة بما يتناسب مع الموقف الحركي  

17- كلما زادت كمية الأخطاء أثناء مرحلة الممارسة أدت إلى تعلم أفضل منه في حالة قلتها.

18- تنتهي عملية التعلم لأي مهارة عندما يصل المتعلم إلى مرحلة الاوتماتيكية والثبات في الأداء .

19- تُعد مرحلة الطفولة المبكرة أفضل مرحلة لتعلم المهارات الرياضية

20 تُعد مرحلة المراهقة المبكرة مرحلة التخصص في معظم الأنشطة الرياضية .

 

س2/ املآ الفراغات الآتية

1- ………………………… هو الاستفادة من الخبرات السابقة من المهارات والمواقف الحركية في تعلم مهارات جديدة .

2-  ………………….. هو أن تكون الخبرات السابقة من المهارات والمواقف الحركية عائق على المتعلم في تعلم مهارات جديدة .

3- تتحدد أنواع الفروق الفردية في نوعين هما ……….و………

4- من العوامل المؤثرة على النمو هي ………و…….و……..

5- تسمى الأخطاء الناتجة عن عدم معرفة اللاعب بكيفية أداء المهارة بأخطاء ……. والأخطاء الناتجة عن الفشل في تنفيذ ما يعرفه اللاعبين بأخطاء ……..

6- من طرق تقييم المهارات الرياضية هي ……….و………

7- أكدت نظرية الدوائر المفتوحة على وجود نوعين من الذاكرة هما ذاكرة ………..و ذاكرة……….

8- ……….. هي الفترة التي لا يحدث فيها أي تطور أو تحسن واضح على الرغم من ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بانتظام.

9-………. وهي تنظيم العمل على أساس التوافق والانسجام بين عمل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي للتحكم بقدرات الجسم .

10- من أنواع المنحنيات هو ……….و……..

11- من أنواع منحنيات التعلم  هو ………و……..

12- ……… هي أسلوب تزود به المتعلم بمعلومات عن بعض المتغيرات البيولوجية غير الإرادية مثل (ضغط الدم والنبض…).

13- من مظاهر النمو هو النمو ………والنمو ……..

14- يعد التعلم الحركي عملية …….. بينما يكون الأداء الحركي سلوك…….. للتعامل مع المثيرات المحيطة .

15-تسمى التغذية الراجعة أثناء التنفيذ للمهارات تغذية راجعه حول  …….. وتغذية راجعه حول …….

16- تقسم التغذية الراجعة الخارجية حسب زمن إعطائها إلى …….و……..و………

17- إن مراحل التدريب العقلي (الذهني) هي …….و…….و……

18- تقسم الحركات الأساسية في جسم الإنسان إلى حركات …….. وحركات …….وحركات……..

19- إن جودة اتخاذ القرار لاختيار برنامج حركي مناسب يعتمد على ……..و……

20- إن زمن الاستجابة يشمل …….و……..

س3 / اختر الإجابة المناسبة

1- يمكن حساب المستوى المهاري لأي لاعب وفي أي مهارة من خلال حساب…… ( الدقة ، السرعة , الدقة والسرعة).

2- إن فرضية القناة الواحدة تنص على إن الإنسان يمكنه الانتباه إلى …….. ( مثير ، مثيران ، عدة مثيرات)

3- إن المهارات التي يتكرر فيها القسم الرئيس عند أدائها تسمى المهارة ( المغلقة ، المستمرة ، المتسلسلة )

4- من نظريات التعلم الحركي التي قسمت الحركة إلى مسارات متعددة هي نظرية (الدوائر المفتوحة ، ماينل ، السيبرنتك)

5- من العوامل المؤثرة في انتقال اثر التعلم والمتعلقة بموضوع التعلم هي ( درجة الدافعية ، الفروق الفردية ، التشابه بالاستجابة ).

6- من منحنيات التعلم هو ( منحنى التطور ، منحنى القوة والزمن ، منحنى النجاح)

7- من العمليات العقلية المرتبطة بالفعل الكامن هو ( تركيز الانتباه ، التوافق ، الإبداع)

8- إن العملية العقلية التي تأتي بعد الإحساس بالمثيرات هي ( التفكير ، الإدراك ، التصور)

9- إن العملية التي يفسر بها المخ للمعلومات والمثيرات تسمى ( الانتباه ، التصور ، الإدراك)

10- من نظريات انتقال اثر التعلم التي تعتمد على فكرة التعميم بين المواقف التعليمية هي ( نظرية العناصر المتشابهة ، نظرية المبادئ العامة ، نظرية judd)