أثر استخدام التغذية الراجعة في اكتساب الطالب المدرس أهم المهارات الأساسية في عملية التدريس
م. د. أوراس هاشم الجبوري م. م. حيدر سلمان الصبيحاوي
جامعة كربلاء
كلية التربية / قسم التربية وعلم النفس
ملخص
اشتمل البحث على أربعة فصول تضمن الفصل الأول منها أهمية البحث ومشكلته إذ أكد على دور المعلم في العملية التعليمية كونه ركنا أساسيا فيها وقدرته على استخدام أساليب تدريسية جديدة بما يخدم التطور الهائل في طرائق وأساليب التدريس وذلك من خلال استخدام الوسائل التعليمية الحديثة تميزها عن الطرق التقليدية ومن خلال اطلاع الباحثين على اغلب دروس مادة التطبيقات التربوية والتي يحتاجها الطالب في المرحلة المنتهية لأقسام كليات التربية وجدوا ضرورة استخدام أنواع جديدة من التغذية الراجعة وطرق عرضها لبناء مدرسين شاملين على وفق أسس علمية صحيحة, فكان هدف البحث هو معرفة اثر استخدام التغذية الراجعة النهائية في اكتساب أهم المهارات التدريسية الأساسية للطالب المدرس , وتناول الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة ومدى الفائدة منها للدراسة الحالية, أما الباب الثالث فشمل إجراءات البحث ومنهجه التجريبي وعينة البحث وكانت طلبة قسم اللغة العربية / المرحلة الرابعة في كلية التربي للعام الدراسي 2005-2006, وكان الفصل الرابع يتحدث عن عرض وتحليل ومناقشة النتائج التي توصل إليها الباحثان بعد تطبيق الوسائل الإحصائية المناسبة وأيضا استنتاجات البحث والتي في ضوئها أوصى الباحثان على ضرورة استخدام التغذية الراجعة بكل أنواعها وخصوصا النهائية والتنويع في طرق عرضها لأنها تؤثر إيجابا في اكتساب المهارات التدريسية الأساسية.
للاطلاع على البحث كاملا اضغط هنا