تأثير تدريبات الذراع غير المفضلة لتفعيل البرنامج الحركي في تطوير دقة بعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة
بحث مقدم من قبل
الدكتور وسام صلاح عبد الحسين
ملخص البحث
تمركزت مشكلة البحث في إن اغلب لاعبو منتخب جامعة كربلاء يعانون من ضعف في أداء بعض المهارات الأساسية بكرة الطاولة على الرغم من بناء البرنامج الحركي للمهارات المدروسة بصورة صحيحة ، لذا ارتئ الباحث محاولة تفعيل البرنامج الحركي لبعض المهارات الأساسية بكرة الطاولة من خلال تدريبات الذراع غير المفضلة والاستفادة من ظاهرة نقل اثر التعلم إلى الذراع المفضلة لتكوين عدد من الاستجابات المطلوبة خلال متغيرات اللعب للطلاب بكرة الطاولة ، وهدفا البحث هما التعرف على تأثير التدريب للذراع غير المفضلة لتفعيل البرنامج الحركي في تطوير دقة أداء الذراع المفضلة لبعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة ، و التعرف على أفضلية التدريب بذراع واحدة أو كلتا الذراعين لتفعيل البرنامج الحركي في تطوير دقة أداء بعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة ، أما فرضا البحث فهما التدريب بالذراع غير المفضلة لتفعيل البرنامج الحركي تأثيرا ايجابيا في تطوير دقة أداء الذراع المفضلة لبعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة ، والتدريب بكلتا الذراعين لتفعيل البرنامج الحركي تأثيرا ايجابيا في تطوير دقة أداء الذراع المفضلة لبعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة.
استعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبار القبلي والبعدي ) وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث ، و مثلت عينة البحث مجتمع البحث بأكمله وهم لاعبو منتخب جامعة كربلاء لعام 2011 – 2012 م والبالغ عددهم (10) لاعبين وهذا يعني استعمل الباحث طريقة الحصر الشامل لجميع أفراد المجتمع ، وتم تقسيمهم عن طريق القرعة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وتضم (5) لاعبين والثانية ضابطة وتضم (5) لاعبين ، وأجرى الباحث الاختبارات القبلية في 10/ 11 /2011 على ملاعب كلية التربية الرياضية في جامعة كربلاء ، و بــدء المنهج التعليـمي في 13 /11 /2011 م وانتهى في 22/ 12 / 2011 م وتضمن تمارين منوعة للإرسال والضربة الأمامية والخلفية وباستخدام اتجاهات ومسافات وسرع مختلفة للتمرين الواحد ، واجري الباحث الاختبارات البعدية لعينه البحث في 23/ 12/2011 على ملاعب كلية التربية الرياضية – جامعة كربلاء.وجاءت أهم الاستنتاجات
* إن التدريب بالذراع غير المفضلة يساعد على تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة الطاولة بالذراع المفضلة . * إن التدريب بالذراع المفضلة وغير المفضلة يساعد على توفير برامج حركية عديدة وتنوعه مما يساعد المتعلم على مواجهة جميع متغيرات اللعب.واهم التوصيات هي ضرورة الاهتمام بتدريبات الذراع غير المفضلة في الوحدات التدريبية لجميع المهارات بكرة الطاولة.
* استخدام التدريبات بالذراع المفضلة وغير المفضلة للمهارة الواحدة يساعد على تفعيل البرنامج الحركي لتلك المهارة.* استخدام التدريبات بالذراع المفضلة وغير المفضلة للمهارة الواحدة يساعد المتعلم على توفير استجابات مشابهة لحالات اللعب الحقيقي.
1- التعريف بالبحث :
1-1 مقدمة البحث وأهميته :
يعد التعلم الحركي من العلوم المهمة والرئيسة ذات العلاقة المباشرة بإنجازات التربية الرياضية، مما أدى ذلك إلى اهتمام العديد من العلماء والمختصين بتقديم الدراسات العلمية والبحوث التي تهدف إلى تطوير التعلم الحركي في جميع الألعاب الرياضية ، وبما إن التعلم الحركي هو أحد العلوم التي لعبت دوراً كبيراً في تطوير المستويات و المهارات الرياضية لدى اللاعبين، فعن طريق نقل أثر التعلم تظهر الآثار الايجابية في تطوير القدرات المهارية وهذا ما أثبتته الأبحاث و الدراسات سواء أكانت في الحقل الرياضي أو العلاجي أو الصحي فكانت هنالك دراسات في نقل اثر التعلم من فعالية رياضية إلى فعالية أخرى . وكذلك في نقل التعلم من جزء في الجسم إلى الجزء الأخر المقابل له ( إي النقل بين الإطراف) (1).
وتعد لعبة كرة الطاولة من العاب المضرب التي تكون اغلب مهاراتها ذات المحيط المفتوح حيث لكل مهارة برنامج حركي خاص بها، والبرنامج الحركي الرئيس لكل مهارة يحتوي عدد من البرامج الحركية الفرعية التي تختلف في (قوتها ، سرعتها ، اتجاهها) وهكذا يوجد العديد من الاستجابات في البرنامج الحركي الواحد الخاص بكل مهارة من مهارات كرة الطاولة ، والبرنامج الحركي هدف مهم وأساسي في التعلم الحركي لإعداد الرياضي وتكوين مواقف مشابهة لظروف المنافسة التي تمتاز بالتنوع في السرع والأزمان والمسافات، وهنا تكمن أهمية البحث في تدريبات الذراع غير المفضل لتفعيل البرنامج الحركي من خلال زيادة المثيرات الحركية للمتعلم والاستفادة من نقل اثر التعلم لتطوير دقة بعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة.
1-2 مشكلة البحث :
من خلال تواجد الباحث في مجال التدريس والتدريب لأغلب فعاليات العاب المضرب في كلية التربية الرياضية – جامعة كربلاء ، وجد إن اغلب لاعبو منتخب الجامعة يعانون من ضعف في أداء بعض المهارات الأساسية بكرة الطاولة على الرغم من بناء البرنامج الحركي للمهارات المدروسة بصورة صحيحة ، لذا ارتئ الباحث محاولة تفعيل البرنامج الحركي لبعض المهارات الأساسية بكرة الطاولة من خلال تدريبات الذراع غير المفضلة والاستفادة من ظاهرة نقل اثر التعلم إلى الذراع المفضلة لتكوين عدد من الاستجابات المطلوبة خلال متغيرات اللعب للطلاب بكرة الطاولة.
1-3 هدفا البحث :
1- التعرف على تأثير التدريب للذراع غير المفضلة لتفعيل البرنامج الحركي في تطوير دقة أداء الذراع المفضلة لبعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة.
2- التعرف على أفضلية التدريب بذراع واحدة أو كلتا الذراعين لتفعيل البرنامج الحركي في تطوير دقة أداء بعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة.
1-4 فرضا البحث :
1- التدريب بالذراع غير المفضلة لتفعيل البرنامج الحركي تأثيرا ايجابيا في تطوير دقة أداء الذراع المفضلة لبعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة.
2- التدريب بكلتا الذراعين لتفعيل البرنامج الحركي تأثيرا ايجابيا في تطوير دقة أداء الذراع المفضلة لبعض المهارات الأساسية للطلاب بكرة الطاولة.
1-5 مجالات البحث :
1- المجال البشري : لاعبو منتخب جامعة كربلاء بكرة الطاولة للعام 2011-2012 م.
2- المجال الزماني : من 1/11 إلى 25/12/2011 م.
3- المجال المكاني : القاعة الداخلية لكلية التربية الرياضية – جامعة كربلاء .