الى طلبه الدراسات العليا اليكم نماذج اسئله ماده التعلم الحركي اتمنى ان تكون ذا فائدة علميه ….د. وسام صلاح عبد الحسين
س/ من خلال دراستك لعلم الحركة بصوره عامه والتعلم الحركي بصوره خاصه ناقش العبارات الأتية ؟
1- لا يمكن اعتماد الاداء مقياس حقيقي للتعلم في جميع الظروف والاحوال ؟
2- تتناسب نظريه الدوائر المغلقة مع المهارات المهارات البطيئة.
3- لا يمكن تصحيح الخطأ في المهارات المفتوحة (المهارات السريعة) اثناء تنفيذ الاداء .
4- ليس بالضرورة ان يتسم اللاعب القوي بالسرعة لكن من الضرورة ان يتسم اللاعب الرشيق بالتوازن والتوافق.
5- / يكون التمرين العشوائي اكثر فاعليه وتأثيرا من التمرين المتسلسل في المستويات العليا
6- يكون التمرين المتغير اكثر فائدة مع المهارات المفتوحة.
7- كلما قل زمن رد الفعل في حركه معينه كلما كانت الاستجابة سريعة.
8- لماذا ننسى بيت شعري او قصيده بعد مده من حفظه ولا ننسى السباحة بعد مده طويله من تعلمها
9- كلما كانت الاخطاء في مرحله الممارسة كثيره كلما ادت الى تعلم افضل
س/ ان لزمن رد الفعل وزمن الحركة تأثيرا مباشرا على زمن الاستجابة . تحدث عن هذه العلاقة بالتفصيل مع ذكر الأمثلة الرياضية
س/ تعتمد نظريه الدوائر المغلقة على الاثر الادراكي والاثر المخزن بينما تعتمد نظريه الدوائر المفتوحة على البرامج الحركية ؟ وضح اوجه الاختلاف بين كلتا النظريتين من حيث طبيعة تنفيذهما للأوامر العصبية الحركية؟
س/ لا يمكن تطوير القدرات الحركية لدى الاشخاص الذين يعانون من تلف بسيط في خلايا الدماغ في حين يمكن تطوير الصفات البدنية لديهم ؟ ناقش ذلك
س/ يكون الاعتماد على التغذية الراجعة الخارجية في مراحل التعلم الاولى في حين يكون الاعتماد على التغذية الراجعة الداخلية في مرحله الاليه والاتوماتيكية ؟ ناقش ذلك
س1 : اجب بكلمه صح أو خطا وصحح الخطأ إن وجد ؟
1- يمكن الاعتماد على الأداء كوسيلة لقياس التعلم الحركي في جميع الظروف .
2- سهولة تطوير القدرات العقلية لدى المتخلفين عقليا ولكن صعوبة تطوير القدرات البدنية لديهم .
3- ليس بالضرورة أن يتسم اللاعب السريع بالمطاولة العالية ولكن من ضرورة أن يتسم اللاعب الرشيق بالتوازن والتوافق العالي .
4- المهارة المغلقة هي تلك المهارة التي تكون بيئتها غير معلومة ولا يمكن توقعها.
5- يمكن تصحيح الأخطاء الفنية للمتعلم أثناء عملية التنفيذ للمهارات المفتوحة.
6- إن منحنى التعلم الايجابي يكون ذا تحسن سريع في البداية ثم يعقبه تحسن بطئ.
7- يمكن الاعتماد على قياس الاحتفاظ كمؤشر حقيقي لقياس التعلم الحركي .
8- كلما كانت العلاقة بين المثير والاستجابة قوية كلما زاد زمن رد الفعل .
9- تعتمد نظرية الدائرة المفتوحة على الأثر الحسي والذي هو مجال حسي أو اثر موجود بالدماغ يتكون نتيجة المعلومات التي تحدد نسبة الخطأ أو البعد عن المرجع الصحيح .
10- إن فكرة تعميم البرنامج الحركي لأي مهارة هو استخدام أكثر من مهارة خلال الوحدة التعليمية أو التدريبية .
11- يكون التمرين المتسلسل أكثر فاعلية من التمرين العشوائي في تطوير المهارات المفتوحة التي تتميز ببيئة متنوعة وغير معلومة
12- يكون التمرين الثابت أكثر فاعلية من التمرين المتغير في تعلم المهارات المغلقة التي تكون بيئتها معلومة ومتوقعه .
13- تنص نظرية judd على إمكانية حدوث انتقال اثر التعلم من موقف إلى موقف أخر نتيجة لوجود عناصر متماثلة بين الموقفين .
14- يُعد التصور العقلي اعم واشمل من التدريب الذهني .
15- إن عملية الإحساس بالمثير تسبق عملية إدراكه في الدماغ .
16- أن عملية اتخاذ القرار تعني تنفيذ الاستجابة بما يتناسب مع الموقف الحركي
17- كلما زادت كمية الأخطاء أثناء مرحلة الممارسة أدت إلى تعلم أفضل منه في حالة قلتها.
18- تنتهي عملية التعلم لأي مهارة عندما يصل المتعلم إلى مرحلة الاوتماتيكية والثبات في الأداء .
19- تُعد مرحلة الطفولة المبكرة أفضل مرحلة لتعلم المهارات الرياضية
20 تُعد مرحلة المراهقة المبكرة مرحلة التخصص في معظم الأنشطة الرياضية .
س2/ املآ الفراغات الآتية
1- ………………………… هو الاستفادة من الخبرات السابقة من المهارات والمواقف الحركية في تعلم مهارات جديدة .
2- ………………….. هو أن تكون الخبرات السابقة من المهارات والمواقف الحركية عائق على المتعلم في تعلم مهارات جديدة .
3- تسمى الأخطاء الناتجة عن عدم معرفة اللاعب بكيفية أداء المهارة بأخطاء ……. والأخطاء الناتجة عن الفشل في تنفيذ ما يعرفه اللاعبين بأخطاء ……..
4- من طرق تقييم المهارات الرياضية هي ……….و………
5- أكدت نظرية الدوائر المفتوحة على وجود نوعين من الذاكرة هما ذاكرة ………..و ذاكرة……….
6- ……….. هي الفترة التي لا يحدث فيها أي تطور أو تحسن واضح على الرغم من ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بانتظام.
7-………. وهي تنظيم العمل على أساس التوافق والانسجام بين عمل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي للتحكم بقدرات الجسم .
8- من أنواع منحنيات التعلم هو ………و……..
9- ……… هي أسلوب تزود به المتعلم بمعلومات عن بعض المتغيرات البيولوجية غير الإرادية مثل (ضغط الدم والنبض…).
10- من مظاهر النمو هو النمو ………والنمو ……..
11- يعد التعلم الحركي عملية …….. بينما يكون الأداء الحركي سلوك…….. للتعامل مع المثيرات المحيطة .
12-تسمى التغذية الراجعة أثناء التنفيذ للمهارات تغذية راجعه حول …….. وتغذية راجعه حول …….
13- تقسم التغذية الراجعة الخارجية حسب زمن إعطائها إلى …….و……..و………
14- إن مراحل التدريب العقلي (الذهني) هي …….و…….و……
15- تقسم الحركات الأساسية في جسم الإنسان إلى حركات …….. وحركات …….وحركات……..
16- إن جودة اتخاذ القرار لاختيار برنامج حركي مناسب يعتمد على ……..و……
17- إن زمن الاستجابة يشمل …….و……..
س3 / اختر الإجابة المناسبة
1- يمكن حساب المستوى المهاري لأي لاعب وفي أي مهارة من خلال حساب…… ( الدقة ، السرعة , الدقة والسرعة).
2- إن فرضية القناة الواحدة تنص على إن الإنسان يمكنه الانتباه إلى …….. ( مثير ، مثيران ، عدة مثيرات)
3- إن المهارات التي يتكرر فيها القسم الرئيس عند أدائها تسمى المهارة ( المغلقة ، المستمرة ، المتسلسلة )
4- من نظريات التعلم الحركي التي قسمت الحركة إلى مسارات متعددة هي نظرية (الدوائر المفتوحة ، ماينل ، السيبرنتك)
5- من العوامل المؤثرة في انتقال اثر التعلم والمتعلقة بموضوع التعلم هي ( درجة الدافعية ، الفروق الفردية ، التشابه بالاستجابة ).
6- من العمليات العقلية المرتبطة بالفعل الكامن هو ( تركيز الانتباه ، التوافق ، الإبداع)
7- إن العملية العقلية التي تأتي بعد الإحساس بالمثيرات هي ( التفكير ، الإدراك ، التصور)
8- إن العملية التي يفسر بها المخ للمعلومات والمثيرات تسمى ( الانتباه ، التصور ، الإدراك)
9- من نظريات انتقال اثر التعلم التي تعتمد على فكرة التعميم بين المواقف التعليمية هي ( نظرية العناصر المتشابهة ، نظرية المبادئ العامة ، نظرية judd)