تأثير انتقال أثر التعلم العمودي والعمودي المعكوس باستخدام تمرينات المقتربات الخططية في تعلم مهارتي الضربة المسقطة والساحقة الأمامية للطلاب بالريشة الطائرة

تأثير انتقال أثر التعلم العمودي والعمودي المعكوس باستخدام تمرينات المقتربات الخططية في تعلم مهارتي الضربة المسقطة والساحقة الأمامية للطلاب بالريشة الطائرة

الدكتور طالب حسين حمزة

الدكتور وسام صلاح عبد الحسينa.bm93@yahoo.com

جامعة كربلاء – كلية التربية الرياضية

2014م

ملخص البحث

تتطلب عملية التعلم استخدام أفضل البرامج التعليمية المتبعة وتنفيذها بالشكل الصحيح لتضن الوصول إلى الهدف من العملية التعليمية بأقل جهد وأسرع وقت ، وأصبحت لعبة الريشة الطائرة من المواد الأساسية التي تدرس في كليات التربية لذا وجب علينا إيجاد أفضل الطرق والوسائل التي تهدف الى الاسراع من عمليه التعلم والوصول الى اعلى درجه من إتقان المهارات الرياضية .وهدف البحث الى التعرف على تأثير تمرينات المقتربات الخططية في تعلم الضربة المسقطة الأمامية والضربة الساحقة الأمامية للطلاب بالريشة الطائرة . والتعرف على تأثير انتقال اثر التعلم العمودي والعمودي المعكوس باستخدام تمرينات المقتربات الخططية في تعلم مهارة الضربة المسقطة والساحقة الأمامية للطلاب بالريشة الطائرة والتعرف على افضليه الفروق بالتأثير بين مجموعتي البحث التي اعتمدت انتقال اثر التعلم العمودي والعمودي المعكوس باستخدام تمرينات المقتربات الخططية في تعلم مهارتي الضربة المسقطة والساحقة الأمامية للطلاب بالريشة الطائرة  . استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمته طبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث ، وتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة شعبه (ج) في كلية التربيـة الرياضية – جامعة كربلاء للعام الدراسـي (2013 – 2014م) والبالغ عددهم (30) طالبـاً ، وتمثلت عينه البحث بجميع افراد المجتمع ، وهذا يعني استخدام طريقه الحصر الشامل لجميع أفراد المجتمع ، وتم تقسيم عينه البحث الى مجموعتين تجريبيتين الأولى يتم التعلم بها بأسلوب انتقال اثر التعلم العمودي (انتقال اثر التعلم من الضربة المسقطة الى الضربة الساحقة الأمامية ) والمجموعة الثانية يتم التعلم بأسلوب انتقال اثر التعلم العمودي المعكوس (انتقال اثر التعلم من الضربة الساحقة إلى الضربة المسقطة الأمامية )

. وكانت اهم الاستنتاجات هي ان لتمرينات المقتربات الخططية تأثيرا ايجابياً في تعلم مهارتي الضربة المسقطة والضربة الساحقة الأمامية للطلاب بالريشة الطائرة . و إن لانتقال اثر التعلم من مهارة الضربة المسقطة إلى مهارة الضربة الساحقة الأمامية (العمودي) تأثيراً أفضل في التعلم وأكثر مما هو عليه من مهارة الضربة الساحقة إلى الضربة المسقطة الأمامية (العمودي المعكوس) . اما اهم التوصيات هي ضرورة الاعتماد على تمرينات المقتربات الخططية في تعلم المهارات الأساسية بالريشة الطائرة ، وضرورة تقديم تعلم مهارة الضربة المسقطة الأمامية على تعلم مهارة الضربة الساحقة الأمامية في الريشة الطائرة.

 

لتحميل البحث كاملا   اضغط هنا