التوافق المهني وعلاقته بالعنف المدرسي لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل

 

 

 

بحث منشور في مجلة علوم كلية التربية الرياضية/ جامعة كربلاء العدد 5 المجلد1 لسنة 2012

التوافق المهني وعلاقته بالعنف المدرسي لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل

ملخص البحث:

    التوافق المهني واحد من المفاهيم النفسية والاجتماعية والتربوية المهمة لدى الهيئات التعليمية والتدريسية وخصوصا مدرسي التربية الرياضية لدوره المهم والفاعل في التقليل من حدوث التأثيرات السلبية النفسية التي تحدثها ظروف العمل المهني نتيجة ضغوط العمل من ممارسة الأنشطة الرياضية والمنافسات ، ويؤثر التوافق المهني في مدى استمرار مدرس التربية الرياضية في الأداء المهني والابتعاد قدر الإمكان عن أتباع سلوكيات غير مرغوب بها، ومن أهم الأهداف التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية للتوافق المهني والعنف المدرسي حسب (مدة الخدمة) لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل فضلا على التعرف على العلاقة الارتباطية بين التوافق المهني والعنف المدرسي لدى مدرسي التربية الرياضية في محافظة ، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والدراسات الارتباطية والمقارنة وبلغ العدد الإجمالي لمدرسي التربية الرياضية (497) مثلت المجتمع الكلي موزعة على أربعة قطاعات في محافظة بابل، إذ تم تحديد عينة البناء من (99) مدرسا يشكلون ما بنسبته (20%) من مجتمع البحث وعينة التطبيق من (124) مدرساً يشكلون ما بنسبته (25%)بابل واستنتج الباحث من أن العينة المذكورة لا تتمتع بالعنف المدرسي فضلا عن تمتعهم بالتوافق المهني ولا توجود علاقة ارتباطيه بين العنف المدرسي والتوافق المهني للعينة، واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) باستثناء اختبار شيفيه ، اختبار (كا2) ، واختبار (ت ر) لمعنوية الارتباط  ت ر قد استخدمهما الباحث بنفسه .