الرياضة و المرأة الحامل

 

الرياضة  و المرأة الحامل

ا.م.د نادية شاكر جواد المنكوشي

جامعة كربلاء/ كلية التربية الرياضية

       تحدث تغيرات كثيرة في جسم المرأة أثناء فترة الحمل فسيولوجيا وتشريحيا” مما يسبب لها بعض المشاكل البدنية، منها آلام  الظهر وزيادة الإطالة في الأربطة وآلام الركبتين وتجمع السوائل وغيرها . الأمر الذي يجعلها تشعر بصعوبة كبيرة في أداء حتى الأمور البسيطة. على الرغم من هذه المصاعب، وربما بسببها، يوصي الأطباء النساء الحوامل بممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل ، من خلال اداء تمرينات خاصة لتقوية عضلات البطن والظهر والحوض والساقين والقدمين للوقاية وعلاج المشاكل الصحية الناتجة عن هذه التغيرات التي تحدث في جسم المرأة بدون مضاعفات ، والتي قد تؤثر على الام والجنين خلال فترة الحمل وينصح أيضا” بأداء تمرينات ((الشهيق والزفير)) لتساعد المرأة خلال عملية الولادة  .

    ان ممارسة الرياضة البدنية اثناء الحمل ليست معدة فقط للعناية بالجسم خلال هذه الفترة التي يستهلك الجسم فيها كميات كبيرة من الغذاء، الأمر الذي يؤدي لازدياد الوزن، بل ان الرياضة تلعب أدوارا أخرى. منها تخفف ممارسة الرياضة إلام الجسم، خصوصا في منطقة الرجلين والظهر. كما أنها تتيح للمرأة الحامل أمكانية الاستعداد من الناحية البدنية والنفسية للولادة. كذلك تساهم في تمكين المرأة من العودة لمزاولة نشاطاتها اليومية بعد الولادة بشكل أسرع، خصوصا أذا كان الحديث يدور عن النساء الحوامل اللاتي كن يمارسن الرياضة قبل الحمل بشكل منتظم.

  • تمرينات رياضية للمرأة الحامل :

من التمرينات المهمة للمرأة الحامل وبعد استشارة الطبيب هي :

1-    تمرينات التنفس الخاصة بإخراج هواء الزفير واخذ الشهيق العميق لتقوية العضلات العاملة على التنفس وزيادة مرونتها كعضلة الحجاب الحاجز .

2-    تمرينات للأطراف السفلى من الجسم كتحريك مفصل القدمين حركات للأعلى والاسفل وللخارج والداخل بحركة متواصلة وبسرعة معينه مما يساعد على ضخ الدم والسوائل الزائدة في حالة التورم وتنشيط الدورة الدموية .

3-    تمرينات لتقوية عضلات الرجلين للمساعدة على تحمل الوزن الزائد للبطن بسبب الحمل .

4-    تمرينات لاستطالة العضلات الداخلية للفخذين لتساعد على اتخاذ الوضع المناسب أثناء الولادة .

5-    تمرينات لتقوية عضلات الحوض الجانبية والفخذين للمساعدة على تحمل الوزن الزائد على الساقين والقدمين.

6-    تمرينات للمساعدة على تصحيح وضع عظام الحوض والتقوس في العمود الفقري للوقاية من آلام الظهر وعلاجها .

كما يجب على المرأة الحامل البعد عن ممارسة الانشطة الرياضية ذات الحمل العالي ، ككرة السلة واليد والطائرة  ورفع الاثقال والذي قد يسبب اصابات للمفاصل والاربطة والغضاريف ، هنالك بعض التمارين والتدريبات التي على النساء الحوامل ايضا” تجنبها، ومنها: ركوب الخيل، ركوب الدراجات المتحركة، اذ ان هذه التمارين تنطوي على مخاطر التعرض للإصابة في البطن واحتمال تعرض الجنين لخطر كبير جدا.

أذا كانت المرأة ترغب بولادة طبيعية سهلة فبديلها ممارسة الأنشطة الرياضية وألا كان الأمر أصعب وممكن أن تكون الولادة قيصرية .