تأثير تمرينات خاصة في تطوير بعض مظاهر الانتباه والمهارات الاساسية لناشئي كرة القدم

  

تأثير تمرينات خاصة في تطوير بعض مظاهر الانتباه والمهارات الاساسية لناشئي كرة القدم

 

ملخص الاطروحة:

اشتملت الرسالة على خمسة ابواب هي :-

الباب الاول – التعريف بالبحث

المقدمة واهمية البحث

تناول الباحث اهمية كرة القدم والمكانة المتميزة التي تحتلها بين الالعاب الرياضية. اذ اظهرت مساعي حثيثة للارتقاء بجميع جوانب اعداد هذه اللعبة ومنها (البدني والمهاري والخططي والنفسي) من خلال وضع مناهج تدريبية وتمارين تعمل على تطوير جوانب الاعداد المذكورة.

تأتي اهمية البحث في أن استخدام التمرينات الخاصة في الوحدات التدريبية سيؤدي الى ممارسة الناشئين للكثير من الحركات المشابهة لحالات اللعب وهذا بدورة يؤدي الى تطوير مظاهر الانتباه والمهارات الاساسية بكرة القدم.

        

مشكلة البحث :-

ان اغلب المدربين يركزون في مفردات مناهجهم التدريبية على تطوير الجانب البدني والمهاري وقلة اهتمام بعض المدربين بتطوير العمليات العقلية والاساسية ضمن مناهجهم التدريبية وعدم اعطاء الاهمية للعمليات العقلية وخصوصا لفئة الناشئين مما دعى الباحث الى اقتراح مجموعة من التمرينات والتعرف على مدى تأثيرها في تطوير مظاهر الانتباه وبعض المهارات الاساسية للناشئين بكرة القدم.

ـ

اهداف البحث :-

  1. 1.اعداد تمرينات خاصة لتطوير بعض مظاهر الانتباه للاعبين الناشئين بكرة القدم.
  2. 2.اعداد تمرينات خاصة لتطوير بعض المهارات الاساسية للاعبين الناشئين بكرة القدم
  3. 3.معرفة تأثير التمرينات الخاصة في تطوير بعض مظاهر الانتباه للاعبين الناشئين بكرة القدم.
  4. 4.معرفة تأثير التمرينات الخاصة في تطوير بعض المهارات الاساسية للاعبين الناشئين بكرة القدم.
  5. 5.معرفة التمرينات الافضل في تطوير بعض مظاهر الانتباه والمهارات الاساسية لناشئي كرة القدم.

ـ

فروض البحث :

  • للتمرينات الخاصة تأثير ايجابي في تطوير مظاهر الانتباه للاعبين الناشئين بكرة القدم.
  • للتمرينات الخاصة تأثير ايجابي في تطوير بعض المهارات الاساسية للاعبين الناشئين بكرة القدم
  • هناك افضلية للتمرينات الخاصة على التمارين التقليدية في الاختبارات البعدية لمظاهر الانتباه للاعبين الناشئين بكرة القدم.
  • هناك افضلية للتمرينات الخاصة على التمارين التقليدية في الاختبارات البعدية لبعض المهارات الاساسية للاعبين الناشئين بكرة القدم.

 

 ـ مجالات البحث :-

  1. vالمجال البشري :- ناشئي نادي ديالى بكرة القدم للأعمار دون 16 سنة وبعدد 26 لاعب
  2. vالمجال الزماني :- المدة من 1 / 10/ 2011 ولغاية 25 /5 / 2012
  3. vالمجال المكاني :- ملعب نادي ديالى الرياضي بكرة القدم

 

الباب الثاني :- الدراسات النظرية والمشابهة

تناول الباحث في القسم الاول من هذا الباب الدراسات النظرية لموضوع التمرينات الخاصة وكذلك العمليات العقلية , ومن هذه العمليات مظاهر الانتباه (تركيز- وتوزيع- وتحويل- وحدة ) وتطرق كذلك الى المهارات الاساسية لكرة القدم وعرض بعض منها ( دقة التهديف , والمناولة , والدحرجة) . وتناول الباحث في القسم الثاني من هذا الباب بعض الدراسات المشابهة لموضوع البحث.

 

الباب الثالث :- منهج البحث واجراءاته الميدانية

احتوى هذا الباب على منهجية البحث وإجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي واتبع الباحث تصميم المجموعتين المتكافئتين (تصميم تجريبي ذو ضبط محكم) .اما عينة البحث فكانت من ناشئي نادي ديالى بكرة القدم للأعمار دون 16 سنة وعددهم 26 لاعباً قسموا على مجموعتين تجريبية وضابطة , واختيرت العينة بالطريقة العمدية.

تم العمل بالتجربة الرئيسة للمدة من 18/ 12 / 2011 ولغاية 9 /2 / 2012 وبلغت مدتها (8) اسابيع وبواقع (3) وحدات تدريبية في الاسبوع وبلغ مجموع الوحدات التدريبية (24) وحدة.

  • تم اختبار عينة البحث بنوعين من الاختبارات :

1-    اختبارات خاصة بمظاهر الانتباه

أ‌.        اختبار بوردن انفيموف لقياس مظاهر الانتباه ومنها

  • تركيز الانتباه    , وتوزيع الانتباه   , وتحويل الانتباه   , وحدة الانتباه.

2-    اختبارات خاصة بالمهارات الاساسية

أ‌.        قياس دقة التهديف.

ب‌.   قياس دقة المناولة.

ت‌.   قياس القدرة على الدحرجة.

اعد الباحث مجموعة من التمرينات الخاصة وقد تم ادخالها بالقسم الرئيس للوحدة التدريبية. وضم هذا الباب الاجهزة والادوات المستخدمة ووسائل جمع المعلومات والتجربة الاستطلاعية وتحديد متغيرات الدراسة من مظاهر الانتباه والمهارات الاساسية وتحديد الاختبارات الخاصة بهما والصدق والثبات والموضوعية فضلاً عن الوسائل الاحصائية.