الاحصاء الرياضي

  

الإحصاء الرياضي

الإحصاء وأهميته في التربية الرياضية :-

يختص علم الإحصاء بجمع البيانات وعرضها وتحليلها ثم اتخاذ القرار عنها ويفضل في مجال التربية الرياضية إن تكون هذه القرارات متفقة مع العلوم الأخرى كعلم التدريب الرياضي أو البايوميكانيك أو علم النفس الرياضي وغيرها من العلوم الأخرى .

ويمكن تعريف علم الإحصاء: بأنه العلم الذي يبحث في جمع البيانات وتنظيمها وعرضها وتحليلها واستقراء النتائج واتخاذ القرارات بناءا عليها .

ويقسم علم الإحصاء الرياضي إلى :-

1-    الإحصاء الوصفي :- ويساعد هذا الاتجاه في تلخيص البيانات أو الكم الهائل إلى رقم واحد أو عدة أرقام يمكن عرضها وتحليلها بشكل بسيط.

2-    الإحصاء الاستدلالي :- يختص هذا الاتجاه باتخاذ القرار وتعميم النتائج التي يتم جمعها بواسطة الإحصاء الوصفي ،من واقع فحص مجموعات بشرية لاعبين أو غيرهم يتم اختيارهم عشوائيا أو عمديا وتسمى بالعينة ويجب إن تكون هذه العينة ممثلة للمجتمع ،وقبل اتخاذ القرار يجب إن تتحدد احتمالات الخطأ ومستويات الثقة في التعميم .

3-    الإحصاء التحليلي (التحليل ألعاملي) ويهتم في قياس العوامل الكامنة وراء الظواهر من اجل صياغة النتائج بصورة نظريات علمية . 

نواحي استخدام الإحصاء في المجال الرياضي:-

يستفاد من علم الإحصاء في معالجة البيانات التي استخلصت من عدة نواحي مهمة في مجال التربية الرياضية نذكر منها:-

1-    الناحية البدنية :- البيانات التي استخلصت من اختبارات أو قياسات تحدد مستوى اللياقة البدنية للفرد كالسرعة والقوة والمطاولة والمرونة والرشاقة .

2-    الناحية المهارية:- البيانات التي استخلصت من اختبارات تقويم الأداء مثل شكل الأداء في الوثب الطويل أو شكل الأداء في رمي الكرة بكرة السلة أو الدحرجة الأمامية في الجمناستك 

3-    الناحية الخططية :- البيانات التي استخلصت من شكل التصرف اتجاه الخصم وأنواع الخطط المتبعة في اللعب مثل تشكيل (4-4-2) لتنفيذ الخطط في لعبة كرة القدم أو خطط الصد الثنائي أو الثلاثي في لعبة كرة الطائرة .

4-    الناحية المورفولوجية :- البيانات التي استخلصت من قياسات جسم لاعب أصبحت على شكل أنماط مثل النمط العضلي أو النمط الضعيف أو النمط السميك .

5-    الناحية النفسية :- البيانات التي استخلصت من اختبارات عملية أو على شكل استمارات استبيان تقيس الحالة النفسية لدى اللاعب مثل الانتباه أو الإدراك أو الضغط النفسي للمباريات.

6-    الناحية البايوميكانيكية:- البيانات التي استخلصت من اختبارات أو قياسات حركة أجزاء الجسم تحت ظروف تشريحية كالعتلات والعزوم والزوايا ومقدار التقلص والانبساط في العضلات ومفاهيم الديناميك والاستاتيك.

7-    الناحية الانثروبومترية:- البيانات التي استخلصت من قياسات جسمية مثل الطول والوزن ومحيط الصدر أو سمك العضلة .

8-    الناحية الوظيفية :- البيانات التي استخلصت من اختبارات وقياسات تخص الجسم مثل نسبة الهيموغلوبين في الدم أو عدد ضربات القلب أو السعة الحيوية للرئتين .

وهناك نواح أخرى يمكن إن تكون مستقلة بذاتها أو أنها تكون ضمن احد النواحي المذكورة سابقا مثل النمو(نمو الصفات البدنية أو تطورها).

أهمية الإحصاء في المجال الرياضي:-

تعتمد جميع العلوم على الإحصاء في معالجة البيانات والتربية الرياضية لا تختلف عنهم في شيء ويمكننا إن ندرج أهمية علم الإحصاء أو مدى الاستفادة من الإحصاء في المجال الرياضي في النقاط الآتية :-

1-    اتخاذ القرار: عندما يختلف رياضيان في صفة بدنية إي عندما يؤدي احدهما (12مرة) ثني ومد الذراعين ويؤدي الأخر (13مرة) فان الإحصاء هو الوحيد القادر على اعتبار فرق مرة واحدة بين الرياضيين وهو فرق يعود إلى الصدفة أم فرق حقيقي .

2-    إيجاد العلاقة بين المتغيرات :- نستطيع باستخدام الإحصاء إن نقول بان الرياضي السريع هو رياضي قوي وان هذا الحديث لا يمكن التأكد منه إلا بإيجاد مقدار التغاير بين السرعة والقوة .

3-    التنبؤ:- عند توفر بيانات عن حالة لاعب من أسبوع إلى أخر أو شهر إلى أخر فان الإحصاء يستطيع إن يتنبأ كيف ستكون حالة اللاعب في الشهر القادم .

4-    الفرز:- للإحصاء القدرة على فرز العامل الأكثر أهمية من العوامل الأخرى التي تساهم في رفع المستوى الرياضي، فمثلا إي الصفات هي الأكثر أهمية في فعالية الوثب الطويل القوة أم السرعة أم المطاولة أم التوافق أم غير هذه الصفات ثم إي صفة تأتي بالدرجة الثانية .

5-    تصنيف وترتيب :- يمكننا باستخدام الإحصاء تصنيف اللاعبين إلى فئات وحسب المستويات كما باستطاعة الإحصاء وضع ترتيب اللاعبين باستخدام معاير معينة .

6-    تقويم وبناء الاختبار :- تستطيع باستخدام الإحصاء تقويم مدى صلاحية اختبار معين لإيجاد الفروق بين اللاعبين ،فمثلا هل باستطاعة اختبار ثني ومد الذراعين إيجاد الفروق الفردية بين مجموعة رياضيين في القدرة العضلية للذراعين .وإذا تم ذلك فيمكن بناء هذا الاختبار .

7-    التقييم:– تستطيع باستخدام الإحصاء وضع تقييم للاعب اي تثمين ما يمتلكه من صفة مهارية أو بدنية .

8-    إيجاد مواصفات المجتمع :– باستخدام أعداد قليلة من إفراد المجتمع .

البيانات في مجال التربية الرياضية :-

هناك نوعان من البيانات في التربية الرياضية هي:-

أولا:- بيانات وصفية:-وهي عبارات وليست قيم رقمية تهتم بوصف الأشياء مثل طويل، قصير، جيد، رديء، نعم، كلا، وغيرها.

ثانيا:- بيانات رقمية :- وهي قيم رقمية تعبر عن الشيء المراد قياسه مثل طول اللاعب (180 سم) ولاعب يركض (100 متر) بزمن قدره(11،96 ثا) والبيانات الرقمية تنقسم إلى :-

أ‌-       قيم متصلة (مستمرة) :- وهي القيم التي تحتوي على الأجزاء مثل رياضي طوله(1،80م) أو الانجاز في القفز العالي (2،30م) .

ب‌-    قيم متقطعة (غير مستمرة):- وهي القيم التي لا تحتوي على الأجزاء مهما تغير شكل كتابتها مثل عدد لاعبي المنتخب الوطني في كرة القدم (22لاعب) أو عدد مرات ثني ومد الذراعين (30مرة) .