بعض المتغيرات الكينماتيكية وعلاقتها بدقة تصويب رمية (7) امتار بكرة اليد للاعبي نادي كربلاء

بعض المتغيرات الكينماتيكية وعلاقتها بدقة تصويب رمية (7) امتار بكرة اليد للاعبي نادي كربلاء            

بحث وصفي

 

مقدم من قبل

 

أ.م.د رابحة حسن

م.د نادية شاكر جواد

 

 

مستخلص البحث

      الرمية الحرة هي احد انواع التصويب في لعبة كرة اليد ومن الضروري الاهتمام بها ومحاولة تطويرها، لانها تكاد تكون الصفة المشتركة والمهمة بين اعضاء الفريق ولها أهمية كبيرة في تحقيق الفوز وحسم المباريات ، وقد لاحظ الباحثتان في السنوات الاخيرة بعد متابعته لبعض مباريات المنتخب الوطني العراقي بكرة اليد ، وجود ضعف في هذه المهارة فرأتا وجوب دراسة  الرمية الحرة وتحليلها وكذلك بيان العوامل المساعدة في تطوير الأداء الصحيح ، ولا سيما التنفيذ الأمثل للرميات الحرة بكرة اليد وتحديد الأسس والمبادئ التي يعتمد عليها التنفيذ الصحيح . لذا تناول موضوع البحث الموسوم  (بعض المتغيرات الكينماتيكية وعلاقتها بدقة تصويب رمية (7) امتار بكرة اليدللاعبي نادي كربلاء ) دراسة المتغيرات البايوميكانيكية دات العلاقة بدقة التصويب التي تكون علاقة متماسكة في تحقيق نجاح الرمية (7) متار.

   ومن هنا تكمن أهمية البحث في التعرف على هده المتغيرات وعلاقتها بدقة التصويب في حين تجلت مشكلة البحث في قلة استخدام التحليل البيوميكانيكي في معرفة مدى العلاقة بين المتغيرات  الكينماتيكية وصفة (الدقة) . واشتمل الباب الثاني على مواضيع عدة لها علاقة بموضوع الدراسة واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته وطبيعة مشكلة البحث وبعينة مكونة من سبعة لاعبين من نادي كربلاء الرياضي تم اجراء التجربة الاستطلاعية للتعرف على المعوقات التي تواجة الباحثتان واماكن وضع الكامرتان تلتها التجربة الرئيسية ثم عرضت الباحثتان وناقشتا معاملات الارتباطات ودعمها بالمصادر والقيم الواردة .

وبعد عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها توصلت الباحثتان الى جموعة من الاستنتاجات منها:-

  • هنالك ( 6 ) ستة متغيرات مهمة ساهمت بدقة التصويب وخرجت بمجموعة من التوصيات منها :-

    التأكيد على التوافق الجيد بين حركات الجسم مجموعاً من الاطراف السفلى الى الجذع والاطراف العليا دون احداث خلل بالعوامل الميكانيكية الخاصة بقانون المقذوفات بالاضافة الى النقل الحركي الجيد للحصول على اكبر طاقة حركية ممكنة .