أثر نقل التعلم لبعض تمرينات لعبتي الكرة الطائرة والتنس في تطوير دقة مهارتي الضرب الساحق الامامي والخلفي للناشئين بالريشة الطائرة

أثر نقل التعلم لبعض تمرينات لعبتي الكرة الطائرة والتنس في تطوير دقة مهارتي الضرب الساحق الامامي والخلفي للناشئين بالريشة الطائرة

بحث مقدم من قبل

م.د وسام رياض حسين    م.د وسام صلاح عبد الحسين   م.م ميسلون زهير

ملخص البحث

لاحظ الباحثون هناك ضعف لدى اغلب اللاعبين الناشئين في أداء مهارة الضرب الساحق على الرغم من إنها من المهارات الهجومية المهمة ، لذا ارتأى إلى دراسة هذه المشكلة من خلال توظيف تمرينات لعبتي الكرة الطائرة والتنس التي يتشابه مسارها الحركي مع مهارات لعبة الريشة الطائرة مستندا إلى فرضية انتقال اثر التعلم إذ إن هذه التمرينات تساهم في تسريع عملية تعلم المهارات . وهدف البحث إلى التعرف على تأثير تمرينات لعبتي الكرة الطائرة والنتس في تطوير دقة مهارتي الضرب الساحق الامامي والخلفي للناشئين بالريشة الطائرة. و التعرف على نسبة اثر انتقال التعلم في تطوير دقة مهارتي الضرب الساحق الامامي والخلفي للناشئين بالريشة الطائرة. وكانت الفروض هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبار البعدي. وجود نسبة نقل اثر تعلم لمهارتي الضرب الساحق الامامي والخلفي للمجموعة التجريبية بالريشة الطائرة. استعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبار القبلي والبعدي ) وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث . مثلت عينة البحث مجتمع البحث بأكمله وهم لاعبوا المركز التدريبي للناشئين  للموسم 2011- 2012 م والبالغ عددهم (20) لاعب وبأعمار (12-14) وهذا يعني استعمل الباحث طريقة الحصر الشامل لجميع أفراد المجتمع ، وتم تقسيمهم عن طريق القرعة إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة. وكانت أهم الاستنتاجات إن تطبيق تمرينات الإرسال بالكرة الطائرة والتنس كان له تأثير ايجابيا في تطوير دقة مهارتي الضرب الساحق الامامي والخلفي بالريشة الطائرة. ووجود نسبة نقل تعلم أدت إلى تحسن أداء المجموعة التجريبية. وكانت أهم التوصيات التأكيد على إتباع الأسلوب العلمي والمبرمج في التعلم لكي يسهل ويساعد على العملية التعليمية .و الاستفادة من مبدأ انتقال اثر التعلم بين المهارات المتشابهة بالكرة الطائرة والتنس والريشة الطائرة وتعميم هذه الفرضية في تعلم المهارات الأساسية للألعاب المختلفة.والتأكيد على الاستفادة من ظاهرة انتقال اثر التعلم في الوحدات التعليمية والتدريبية في استثمار الوقت .