محاضرات طرائق التدريس
أساليب التدريس في دروس الرياضة المدرسية
تشير العملية التدريسية إلى تنظيم وقيادة الخبرات التعليمية، تحقيقاً للغاية منها، وهي إحداث تغيير ونمو لدى الطالب. وهي مجموعة علاقات مستمرة
تنشأ بين المعلم والطالب، وهذه العلاقات تساعد الطالب على النمو واكتساب المهارات التي يراد أن تتحقق لديه. ولكي يتمكن معلم التربية البدنية
من تحقيق هذه العلاقات ينبغي عليه التعرف على العوامل التي تسهم في تحقيقها؛ ومن أبرزها التعرف على أساليب التدريس، وكيفية استخدامها
بصورة ناجحة أثناء عملية التدريس.
ولابد لنا أن نفرق بين أساليب التدريس وطرقه؛ حيث يعرف التربويون أساليب التدريس بأنها: الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات
التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه ويعيشها لتتحقق لديه أهداف الدرس. أما طرق التدريس فتعرف بأنها: الكيفية التي يتم من خلالها تدريس
المهارات الحركية أثناء تطبيق أسلوب تدريسي معين. وقد تمت الإشارة إلى هذه الطرق في الفصل الثالث تحت موضوع التعلم الحركي.
ولا يوجد أسلوب تدريسي مثالي، حيث يمكن تحقيق أهداف الدرس بأكثر من أسلوب، ومعلم التربية البدنية هو الذي يحدد الأسلوب المناسب أثناء
التدريس، وأي الأساليب يحقق نتائج أفضل من غيره. ويعتمد اختيار هذه الأساليب على مجموعة عوامل أهمها ما يلي:
1 – طبيعة أهداف الدرس.
2 – طبيعة محتوى الدرس.
3 – عمر الطالب وخبراته السابقة، ومستواه العقلي والبدني.
4 – قدرات المعلم واستعداداته في تنفيذ الدروس.
5 – الزمن المتاح والإمكانات المتوافرة.
وتقسيم أساليب تدريس التربية البدنية إلى نوعين رئيسين هما:
أ – الأساليب المباشرة .
ب – الأساليب غير مباشرة.
وسوف نتناول كل نوع بشيء من التوضيح في ما يلي:
أ ) الأساليب المباشرة:
وتتضمن الأساليب التدريسية الآتية:
1- الأسلوب المباشر(التعليمات والأوامر):
أهداف الأسلوب:
يهدف هذا الأسلوب إلى أن يحقق الطالب أهدافًا منها، أن:
§ يستجيب مباشرة للمثير.
§ يؤدي مع باقي الطلاب المهارة في وقت واحد.
§ يتقيد بالنموذج المعروض.
§ يحس بروح الجماعة يستخدم الوقت بكفاية عالية.
§ يراعي عوامل الأمن والسلامة.
يعد هذا الأسلوب هو الأسلوب التقليدي من أساليب الطريقة التدريسية المباشرة، ويعتمد هذا الأسلوب فى المقام الأول على المعلم؛ إذ يقع على عاتقه
اتخاذ جميع القرارات في هذا الأسلوب فهو يقرر ماذا يجب عمله؟ وكيف ينفذ؟، وعليه أيضا مراقبة التنظيم وتوقع النتيجة المطلوبة، ويظهر في هذا الأسلوب