اثر استخدام ادوات الطفو المساعدة في تعلم بعض المهارات الاساسية في سباحة الظهر لمرحلة الطفولة المتاخرة

 

اثر استخدام ادوات الطفو المساعدة في تعلم بعض المهارات الاساسية في سباحة الظهر لمرحلة الطفولة المتاخرة

 

بحث وصفي

مقدم من قبل

أ‌.     م .د طالب حسين جمزة

م.د نادية شاكر جواد

م. ثائرة عبد الجبار

2011م – 1430 ه

 

 

الباب الاول

التعريف بالبحث

1-1مقدمة البحث واهميتها :-

           السباحة احد انواع الرياضات المائية وتعتبر الاساس الاول لها وبدون اتقانها لايستطيع الفرد من ممارسة اي نشاط في المجال المائي وتختلف هذة الفعالية عن بقية الفعاليات كونها تمارس في وسط معيق ويحد من حركة الممارس لهل بحرية وهي تنفرد بحالة خاصة كونها تمارس من كلا الجنسين وبمختلف الاعمار.

    وتعد عملية تعلم السباحة رسالة انسانية وواجب انساني على كل فرد ان يتعلملها ويعلمها لغيرة ؛حيث تمكنة من المحافظة على حياتة وانقاذ الاخرين من الغرق وحث الاسلام على تعلمها اذ ورد عن ذكر الرسول الكريم محمد (ص) قولة (علمو اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ) فممارسة السباحة يعد وسيلة يمكن الاستفادة منها في اوقات الفراغ لغرض الترفية والمرح والسعادة والوصول الى المستويات العليا من خلال حصد الجوائ        وينظر للسباحة على انها رياضة متكاملة حيث ان عند ممارستها يتم تحريك كافة عضلات الجسم وتكسبة مرونة ورشاقة في الحركة وهي الصفات التي يحتاجها الرياضي في ممارسة الانشطة المختلفة ، لذا عندما يتم تعلمها من قبل الاطفال وخاصة في مرحلة الطفولة المتاخرة يجب استخدام ادوات مساعدة تساعد الطفل على تعلم بعض المهارات الاساسية لسباحة الظهر كونها من الفعاليات الصعبة ؛وان هذة الادوات تساعد المتعلم عل التركيز عل كيفية اداء الحركة وتعلمها بشكل صحيح لانها تذلل الصعوبات التي قد تواجة اثناء الاداء وخاصة ان الماء يعتبر عامل معيق في حالة خوف المتعلم من الغرق وان هذة الادوات تجعل المتعلم لايفكر بالغرق وبذلك تكون دافعية للتعلم كبيرة جدا وبنفس الوقت ان الادوات المساعدة لها دور كبير في مساعدة المعلم في تنويع طرق التعلم واستثارة ميولة لتحسين ادائة .

ومن هنا تكمن اهمية البحث في انها محاولة للكشف عن فاعلية استخدام ادوات الطفو المساعدة في تعلم وتطوير المهارات الاساسية في السباحة لمرحلة الطفولة المتاخرة وتزويد المعلمين والمدرسين والباحثين بمعلومات حول اثر استخدامها ومدى فاعليتها في تعلم مهارات السباحة .

 

1-2مشكلة البحث

          تعد السباحة من الفعاليات المهمة والضرورية في الحياة وخاصة الاطفال كونها ذات مساس بحياتهم لانها تمارس في وسط مخيف للطفل واذا لم تتوفر الطرق والاساليب والوسائل المساعدة للتعلم لايمكن للطفل ان يتعلم مهاراته بشكل صحيح وسليم وقد يعزف عن ممارسة اي نشاط وخصوصا اذا ماتعرض لأي مشكلة اثناء ممارسة للسباحة ؛وان تعلم مهارات سباحة الظهر لمرحلة الطفولة المتاخرة تواجة صعوبات كبيرة  لذا أرتا لباحثون ايجاد افضل السبل في تعلم بعض مهارات سباحة الظهر باستخدام ادوات مساعدة وهي ادوات الطفو لمعرفة مدى فاعليتها في تذليل الصعوبات التى يواجها المتعلمون في هذة المرحلة العمرية

 

1-3اهداف البحث

1- التعرف على اثر استخدام ادوات الطفو المساعدة في تعلم بعض المهارات الاساسية لسباحة الظهر لمرحلة الطفولة المتاخرة

 

1-4فروض البحث

1- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبيلة والبعدية في تعلم بعض المهارات الاساسية ولصالح الاختبارات البعدية

 

1-5 مجالات البحث

المجال البشري :- الاطفال المنتسبين لمركز شباب الوحدة في كربلاء والذي يمثلون مرحلة الطفولة المتاخرة من 10-12 سنة

المجال المكاني :- المسبح المفتوح التعليمي التابع لمركز شباب الوحدة في كربلاء

المجال الزماني:-  18-6 ولغاية 24-8 -2012

 

 

1-6 مصطلحات البحث

1- ادوات الطفو :- وهي عبارة عن ادوات متنوعة في الشكل والحجم وتستخدم في تعلم المهارات المختلفة ولها اهميتها في اتقانا داء المهارات .

2- مرحلة الطفولة المتاخرة:-  وهي المرحلة العمرية المحصورة بين عشر سنوات واثنتا عشرة سنة وتعتبر من المراحل المهمة في تعلم المهارات المختلفة .