تأثير منهج تعليمي تدريبي في تصحيح الأخطاء الفنية وتطوير بعض القدرات العقلية ودقة المهارات الأساسية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة

تأثير منهج تعليمي تدريبي في تصحيح الأخطاء الفنية وتطوير بعض  القدرات العقلية ودقة المهارات الأساسية للاعبين

                   الشباب بالريشة الطائرة

     1432هـ                                                                           2011

الباحث : وسام صلاح عبد الحسين                                                   المشرف: أ.م.د سامر يوسف متعب

ملخص الاطروحة 

   تتجلى مشكلة البحث في قلة معرفة بعض المدربين بالأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأخطاء الفنية وعدم معرفة مصادرها وعدم القدرة على التحكم بها ومعالجتها ومعرفة أكثرها خطورة على اللاعب على الرغم من تكرارها في المباريات ، لذا ارتأى الباحث إعداد تأثير منهج تعليمي تدريبي في تصحيح الأخطاء الفنية وتطوير بعض  القدرات العقلية ودقة المهارات الأساسية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة .

وتهدف الأطروحة إلى :

1-           التعرف على الأخطاء الفنية في أداء المهارات الأساسية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة.

2-    إعداد منهج تعليمي تدريبي لتصحيح الأخطاء الفنية وتطوير بعض القدرات العقلية ودقة المهارات الأساسية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة .

3-    معرفة تأثير المنهج التعليمي التدريبي في تصحيح الأخطاء الفنية وتطوير بعض القدرات العقلية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة .

4-           معرفة تأثير المنهج التعليمي التدريبي في تطوير دقة المهارات الأساسية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة.

أما فرضا البحث كانت:

1-    للمنهج تأثيرا معنوياً في تصحيح الأخطاء الفنية وتطوير بعض القدرات العقلية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة.

2-             للمنهج تأثيرا معنوياً في تطوير دقة المهارات الأساسية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة.

 

   استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لملائمة طبيعة المشكلة ، وشملت عينة البحث مجتمع البحث بأكمله وهم لاعبو المنتخب الوطني العراقي للشباب بالريشة الطائرة للموسم 2010 – 2011 والبالغ عددهم (6) لاعبين وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (التجريبية – الضابطة). واستخدم الباحث مجموعه من الاختبارات المهاريه واختبارات القدرات العقلية والتي كانت محور الدراسة وهي اختبارات (الإرسال و ضربة الإبعاد والضربة المدفوعة و ضربات الشبكة و الضربة الساحقة والضربة المسقطة واختبار الإدراك واختبار اتخاذ القرار).

  تم إجراء الاختبارات القبلية في11/6/2010 لتحديد الأخطاء الفنية الداخلية المصدر و 25/6/2010 لقياس المهارات الأساسية والقدرات العقلية وبعدها طبّق المنهج التدريبي المعد من الباحث في 26/6/ إلى 21/7/2010 بواقع (3) وحدات تدريبية في الأسبوع وبعدها تم إجراء الاختبارات البعدية في 22/7/2010 للمهارات الأساسية والقدرات العقلية وفي يوم 26/7/2010 لتحديد الأخطاء الفنية الداخلية المصدر ، وبعد الحصول على النتائج تم معالجتها إحصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية  spssوبعدها تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها ومنها توصل الباحث إلى الاستنتاجات ومن أهمها الأتي  :

1- للمنهج تأثير ايجابي في تصحيح الأخطاء الفنية في أداء المهارات الأساسية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة.

2- للمنهج تأثير ايجابي في تطوير بعض القدرات العقلية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة .

3- للمنهج تأثير ايجابي في تطوير دقة المهارات الأساسية للاعبين الشباب بالريشة الطائرة

 

ومن أهم التوصيات:

1- ضرورة تحديد الأخطاء الفنية من المدرب بصورة مستمرة والعمل على إيجاد أفضل الحلول لها .

2- ضرورة إدخال تمارين مركبة بلعبة الريشة الطائرة تهدف إلى ربط قدرة الإدراك واتخاذ القرار وتنفيذ الاستجابة بصورة متكاملة.

3- التأكيد على مبدأ الاستمرارية في التدريب والانتظام في إجراء الوحدات التدريبية والاهتمام بالتغذية الراجعة الآنية والمستمرة في إمداد اللاعب بالمعلومات الصحيحة .

 

للاطلاع على الاطروحة كاملة  اضغط هنا