اطروحة دكتوراه بكلية التربية البدنية تناقش: القيادة التبادلية بدلالة الانتماء الوظيفي والابداع الجاد لدى اعضاء الاتحادات الرياضية من وجهة نظر مدربي كرة السلة في العراق

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة( سعاد سعد خضير) وبحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور حبييب علي طاهر ونخبة من اساتذة الكلية ومنتسبيها وطلبتها وذوي الطالبة.
هدفت الاطروحة إلى بناء مقاييس القيادة التبادلية والانتماء الوظيفي والابداع الجاد لدى اعضاء الاتحادات الرياضية بكرة السلة من وجهة نظر مدربي كرة السلة في العراق، والتعرف على العلاقة بين القيادة التبادلية والانتماء الوظيفي والابداع الجاد لدى اعضاء الاتحادات الفرعية الرياضية من وجهة نظر مدربي كرة السلة في العراق, فضلآ عن التنبؤ بمستوى القيادة التبادلية بدلالة الانتماء الوظيفي والابداع الجاد لدى اعضاء الاتحادات الفرعية الرياضية من وجهة نظر مدربي كرة السلة في العراق.
وفرضت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين القيادة التبادلية والانتماء الوظيفي والابداع الجاد لدى اعضاء الاتحادات الفرعية الرياضية من وجهة نظر مدربي كرة السلة في العراق.
اوصت الباحثة على ضرورة واوصت اعتماد مقياس القيادة التبادلية والانتماء الوظيفي والابداع الجاد لدى اعضاء الاتحادات الفرعية الرياضية لكرة السلة من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الفرعية الرياضية، والتأكيد على تقييم القيادة التبادلية والانتماء الوظيفي والابداع الجاد بشكل يومي ومستمر للتعرف على نقاط القوة والضعف في هذا الأداء, كذلك ضرورة تطبيق المبادئ الأساسية للقيادة التبادلية والانتماء الوظيفي والابداع الجاد لأعضاء الاتحادات الفرعية الرياضية بكرة السلة كونها إجراءات رقابية وإدارية تكفل النهوض بالواقع الإداري والرياضي. للمؤسسات والاتحادات الرياضية المعنية بالبحث وغيرها.
تالفت لجنة المناقشة كلا من:
أ.د سلام حنتوش رشيد /الجامعة المستنصرية/ رئيسآ
أ.م.د. رعد فنجان عبد الامير /جامعة بابل/ عضوآ
أ.م.د محمد احمد صابر /جامعة كركوك/ عضوآ
أ.م.د محمد عبد الرضا /جامعة كربلاء/ عضوآ
أ.م.د حسين مناتي ساجت/ جامعة كربلاء/ عضوآ
أ.د عامر حسين علي / جامعة كربلاء/ عضوا و مشرفآ
أ.م.د نضال عبيد حمزة /جامعة كربلاء/ عضوا و مشرفآ