ثلاثة عشر نوع من الاغذية يجب التفكير قبل تناولها أثناء الحمل

خلال الحمل يزيد الحرص على تناول المرأة الحامل لكل ما هو مناسب وملائم لها ، وما يوفر الاحتياجات التغذوية اللازمة خلال هذه المرحلة الحساسة والمهمة ، وفي نفس الوقت يتم مراعاة تجنب كل ما قد يكون مضر بصحتها وصحة جنينها ، في المقال الاتي سنحدثكم حول أهم الاغذية التي يجب على الحامل الحذر عند تناولها !

يكثر الحديث حول انواع الاغذية التي قد تضر بك اثناء الحمل او تضر بطفلك ، وهنا سنحدثك عن 18 نوع من الغذاء التي قد بين الخبراء بانه يفضل تجنبها وعدم تناولها لما قد يكون لها من اثار جانبية سلبية .

1- بعض انواع الاجبان :

 بعض انواع الاجبان قد يكون غير امن استهلاكها اثناء الحمل ، وبعضها الاخر قد ينصح به ، فمثلا الاجبان الطرية ذات القشرة البيضاء لن تكون امنة لتناولها اثناء الحمل الا بعد طهيها. وكذلك هو الحال بالنسبة للاجبان الزرقاء الطرية. فمشكلة الاجبان الطرية التي لم  يتم طهيها بانها بيئة مناسبة جدا لنمو بعض انواع من البكتيريا الضارة مثل الليستيريا  التي تتسبب بداء الليستريات ، حيث ان هذا النوع من الجبن غني بالبروتين وقليل الحموضة مما يشجع نمو البكتيريا. وقد تكون الاصابة ببكتيريا الليستريا نادر الحدوث الا ان اخذ الاحتياط واجب وخاصة في الحمل . وفي المقابل فان انواع الاجبان الصلبة قد تكون امنة للاستهلاك خلال الحمل ! مثل جبن الشيدر والبارميزان ، اذ انها اقل محتوى بالماء وبالتالي هي اقل عرضة لتنمو البكتيريا فيها.

2- تجنب البيض النيء او الغير مطهو بشكل جيد :

البيض النيء او الغير مطهو بشكل جيد بكل اشكاله اوحتى الاغذية المصنعة التي تحتويه كالمايونيز يفضل تجنبه، فقد يكون البيض الغير مطهو جيدا ملوث ببكتيريا السلمونيلا والتي قد يؤدي التسمم بها الى الاصابة بالاسهال والقيء ، لذا فتاكدي بان صفار البيض صلب وتم طهوه جيدا قبل تناوله.

3- اللحوم النيئة او الغير مطبوخة بشكل جيد :

يجب طهي اللحوم بكل انواعها بشكل جيد قبل تناولها ، حيث تزيد فرص الاصابة بداء المقوسات  Toxoplasmosis عند تناول اللحوم الغير مطبوخة بشكل جيد ، وخاصة في حالة اللحوم المفرومة والنقانق ،و داء المقوسات هو التهاب تسببه طفيليات موجودة في اللحوم ، واذا ما كنت حاملا ، يمكن للعدوى ان تضر بجنينك .

4- اللحوم المصنعة والمعالجة الجاهزة :

العديد من اللحوم الجاهزة والمصنعة مثل السلامي والمرتديلا والنقانق ، لا يتم طهيها وانما يتم معالجتها وتصنيعها بطرق اخرى مثل استخدام الحمض او التخمير . هذا يعني بان هناك خطر في كونها تحتوي على بعض الطفيليات مثل المسببة لداء المقوسات. ويمكنك بشكل عام التقليل من خطر وجود الطفيليات في اللحوم الجاهزة للاكل عن طريق تجميدها لمدة اربع ايام في المنزل قبل تناولها. فالتجميد يقتل معظم الطفيليات ويجعل اللحوم اكثر امانا. اما اذا كنت تخطط لطهيها فبالتاكيد لن تحتاج الى عملية التجميد هذه.

5-  الكبد :

حاولي تجنب تناول الكبد او الاغذية التي تحويه كبعض انواع النقانق واللحوم الجاهزه ، اذ انه يعد من اعلى المصادر لفيتامين "A " والذي عند اخذه بكميات عالية  قد يكون مضر جدا للجنين.

6- الاسماك والماكولات البحرية :

خلال فترة الحمل يمكنك ان تتناولي معظم انواع الاسماك ، فتناولها جدا مفيد لصحتك ولتطور نمو جنينك. ولكن يجب تجنب بعض انواع الاسماك والحد من تناول البعض الاخر.اذ انها قد تكون مصدر للزئبق الذي يعتبر عنصر مضر لجنينك، ويؤثر بشكل سلبي على تطور جهازه العصبي. ومن الاسماك التي يجب تجنبها بسبب محتواها من الزئبق  فهي : سمك القرش ، سمك ابو سيف ، سمك مارلن.والاسماك التي يفضل الحد من تناولها وتقليله ، مثل التونة والتي لا ينصح بتجاوز تناول 140 غم منها في الاسبوع .

اما عن الاسماك الزيتية  (Oily Fish) مثل السلمون ، والسردين والماكريل والرنجة ، والتونة الطازجة ، فلا ننصحك خلال فترة الحمل تجاوز تناول الحصتين منها في الاسبوع .وذلك لاحتمالية كونها تحوي بعض الملوثات مثل :الديكوسين Dioxins ، او  Polychlorinated biphenyls" PCBs".

7- السوشي:

لا ضير من تناول بعض الانواع من الاسماك النيئة او الغير مطهوة بشكل جيد  مثل السوشي ، اذا ما تم تجميدها لدرجة الحرارة والمدة الكفيلة بقتل بعض الطفيليات والديدان التي قد تتواجد فيها . وافضل وسيلة للتمتع بتناول السوشي والتاكد من سلامته لك ، هي اختيار الاصناف النباتية او المطبوخة بشكل جيد .

8- الحليب ومنتجات الالبان:

الحليب طويل الامد ، المبستر او المعالج بدرجات حرارة عالية (UHT) بالتاكيد سيكون امن وضروري لك خلال فترة الحمل ، ولكن يجب الحذر من انواع الحليب الطازجة والغير معالجة او مبستره ، والتاكد من غليها وتعقيمها جيدا قبل استهلاكها.اما بالنسبة للالبان المختلفة كالزبادي واللبنة بانواعها فهي عادة ما يتم صنعها من حليب مبستر وستكون امنه للاستهلاك.

 

 

 

9- الاغذية الملوثة بالاتربة :

الاغذية المعرضة للتلوث بالاتربة  كبعض انواع الخضار كالبطاطا ، الجزر او الخس، والفواكه كالفراولة ، يجب التاكد من غسلها جيدا وتنظيفها قبل تناولها.اذ انها قد تكون عرضة للتلوث بالعديد من الطفيليات.

10- مشروبات الكافيين والقهوة:

ان تناول مستويات عالية من الكافيين يوميا وكما اثبتت الابحاث قد يكون مرتبط بزيادة فرص الاجهاض او بولادة اطفال ذوي وزن منخفض ، مما قد يزيد من فرص تعرضهم مستقبلا للعديد من المشاكل الصحية!

ويوجد الكافيين بشكل طبيعي في العديد من الماكولات والمشروبات فهو موجود في ا لقهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وموجود في الشوكلاته وبعض انواع الحلويات ، كما وقد تحتويه بعض الادوية مثل ادوية الانفلونزا .

11- الشاي الاخضر والاعشاب :

ليس هناك معلومات كافية حول سلامة تناول الشاي الاخضر وخلطات الاعشاب الاخرى  اثناء الحمل، لذلك فمن الافضل شربهم باعتدال. وتوصي بعض الجهات بشرب ما لايزيد عن اربع اكواب من شاي الاعشاب يوميا خلال فترة الحمل ، ويفضل دائما استشارة الطبيب او المختص قبل شرب اي نوع اعشاب.

12- عرق السوس:

 قد شاع عن كون عرق السوس غير امن اثناء الحمل ، وهذا كلام غير صحيح كليا ، حيث يعتبر تناول العرق سوس امن خلال الحمل.

13 - المكملات الغذائية :

بعض انواع المكملات الغذائية قد تكون جدا ضرورية لك في فترة الحمل كحمض الفوليك والحديد وفيتامينات ب وغيرها ، الا ان البعض الاخر اذا ما تم تناوله بكمية مفرطة فقد يعود بضرر على جنينك ، مثل : مكملات زيت كبد السمك ، او المكملات التي تحوي كميات كبيرة من فيتامين  A . لذا فيجب عليك استشارة الطبيب دائما قبل اخذ اي مكمل غذائي.