اوزان حره 

 

الكل محتار ايهما افضل الاوزان الحره ولا الاجهزه , والاجابه هنا معقده لانها تعتمد عليك في تحديد سبب الاخيار , لكل منهما فوائده وعيوبه وسف نحاول توضيحا بشكل مبسط في التقرير التالي :

الاوزان الحره

للتدريب داخل المنزل تكون الاوزان الحره افضل , لانها ارخص في السعر ولا تأخذ مساحه كبيره , تعتمد الاوزان الحره على الحركات المركبه يعني اشتراك اكثر من عضله في التمرين مع العضله الاساسيه , وذلك يزيد من صعوبه التمرين وبالتالي الحصول على عضلات اكبر في وقت اقل , ولكن تأتي الصعوبه عند الوصول الى مرحله الارهاق يكون الحفاظ على ثبات الحركه مع التوازن امر صعب ومن الممكن عدم الوصول الى حامل البار في الدخله الاخيره فيجب ان يكون معك مرافق , وايضا التعرض للاصابه يكون اكثر في الاوزان الحره فيجب التعامل بحرص شديد .

الاجهزه

تأخد مساحه كبيره وسعرها مرتفع نسبيا , يكون الاعتماد في الاجهزه على حركات العزل يعني الجهاز مصمم لاستهداف عضله محدده فقط مع تقليل اشتراك العضلات المساعد , هنا يكون التمرين اقل صعوبه من الاوزان الحره ولكن التركيز يكون بشكل كامل على العضله المستهدفه من التمرين مع عدم القدره على الغش , ويكون التمرين امن بشكل كبير مع تقليل التعرض للاصابه , كما ان تمرين الاجهزه يقلل من وقت التمرين لسهوله استخدامها .

 

ان الراي الراجح في مسأله الاختيار هو استخدام الاثنين معا للحصول على مميزات كل منهما وحرق المزيد من السعرات وتنبيه العضلات بشكل افضل