العقل السليم بالجسم السليم

من المعروف أن النظام الغذائي الجيّد يساعدك على الحفاظ على صحة قويّة، لكن لا تنسَ أيضاً أن "الجسم العقل في الجسم السليم ".

فالعقل عبارة عن آلة تتطلب مواد غذائية لتعمل بشكل صحيح، تماماً كالقلب والرئتين والعينين والعضلات. ويتحكم العقل بتفكيرنا وحركاتنا ومشاعرنا ويُعد مخرنًا كبيراً لذكرياتنا وأفكارنا.

بالتالي إليك 10 نصائح لاتباع نظام غذائي متوازن يساعدك على التمتع بذاكرة قوية ودقة ملاحظة.

تناول الجوز

يساهم الجوز في تحفيز قدرة التفكير وتحسين الذاكرة. فهو يحتوي على أعلى مستوى من أحماض أوميغا 3 الدهنية بين جميع المكسرات، والتي لها تأثير وقائي على الدماغ. كما أنها تعزز عمل الناقلات العصبية، وتحسّن عمل الذاكرة والمهارات المعرفية.

سمك السلمون البري مفيد للدماغ

يتكون الدماغ بنسبة 70 % من الدهون والأحماض الدهنية الأساسية، وبالتالي يساعد سمك السلمون الذي يُعد مصدر جيد للأوميغا 3 على تنشيطه وتحفيزه.

الشاي الاخضر يمنحك قدرة عالية على التركيز

أثبتت الدراسات الاخيرة أن الشاي الاخضر يساعد على تنشيط عمل الدماغ. فأكد باحثون من جامعة "بايزل" أن مستخلص الشاي يزيد من الربط الكهربائي في الدماغ مما يعزز الوظائف المعرفية ويساعد في علاج مرض فقدان الذاكرة.

كما اكتشفوا أن الاشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر يتمتعون بذاكرة أفضل وقدرة أكبر على التركيز من الناس الذين لا يشربون الشاي.

التوت البري للاحتفاظ بذاكرة قوية

يمكنك الاحتفاظ بذاكرة جيدة أثناء الشيخوخة من خلال تناول التوت البري. فالمركبات الموجودة في التوت والمعروفة باسم "الفلافونويد" تلعب دورًا رئيسيًّا في تحسين الذاكرة والتعلم وتنشّط مختلف الوظائف المعرفية الأخرى.

لا تتردد إذاً في تناول نصف كوب من التوت يوميًّا.

تناول السبانخ

تحتوي السبانخ على نسبة عالية في البوتاسيوم، مما يساهم في الحفاظ على التوصيل الكهربائي للدماغ. ويساعد ذلك على تسريع انتقال إشارات بين الخلايا العصبية مما تحسّن قدرة الانسان على التفكير وتنشّط ذاكرته.

 

البروكولي لذاكرة قوية

اكتشف العلماء أن القنبيط الاخضر المعروف بالـ"بروكولي" يحتوي على مركّب "الكولين" الذي يُعدّ مفيداً جداً للدماغ.

فيتمتع هذا المركب بالقدرة على تحفيز نمو الخلايا الدماغية الجديدة والوصلات العصبية التي تُعتبر ضرورية لذاكرة حادة وقوية.

الكركم لمكافحة الخرف

وجد خبراء في جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس الخاصة بالبحوث حول مرض الزهايمر، أن الكركم يمكن أن يساعد على الحفاظ على عقل قوي. فهو غني بالـ" الكركمين" الفعال في مكافحة مرض الزهايمر الذي يُفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم.

الطماطم يحفز الذاكرة

لا يمكنك تجاهل فوائد الطماطم في تحفيز الذاكرة، فهي تحتوي على مادة الليكوبين التي تحمي الدماغ من الضرر الذي يصيب جذور الخلايا ويتسبب بالخرف.

لا تتردد إذاً بتناول سلطة البندورة أو شوربة الطماطم.

الشوكولا الاسود ينشط الدماغ

لا تكتمل لائحة الاطعمة المفيدة للعقل من دون ذكر فوائد الشوكولا الاسود. فهو يحتوي على مادة "الكافيين" التي تنشّط الدماغ، وهو غنيّ بمركبات الفلافونويد التي تساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

ثمرة القرع تقوي الذاكرة

ثمرة القرع مصدرٌ غنيٌّ بحمض الفوليك الذي يحسّن الوظائف الادراكية لدى الانسان . وغالباً ما تتراجع هذه الوظائف في مرحلة الشيخوخة، لذلك كثّف من تناول هذه الفاكهة التي تؤدي دورًا رئيسيًّا في زيادة نقل المعلومات عبر الخلايا العصبية وتقوي الذاكرة.