أثر تدريبات البليومترك في بعض الصفات البد نية والأداء الفني والإنجاز في عدو 110م  حواجز للمبتدئين

الباحث : عبدالله حسن علي

    ملخص الاطروحة: تتحدد مشكلة وأهمية البحث في ما يأتي:   

    أن تنوع الطرائق والأساليب التدريبية في تدريب فعالية عدو 110م  حواجز دفع الباحث إلى إجراء دراسة لأحد هذه الأساليب التدريبية ألا وهو أسلوب تدريبات البليومترك للكشف عن أثر هذا النوع من التدريبات على بعض الصفات البدنية والأداء الفني والإنجاز الفعالية المذكورة وذلك لقلة البحوث والدراسات المنجزة لتدريبات البليومترك على فعالية عدو 110م  حواجز للمبتدئين وقلة استخدام هذا النوع من التدريبات وتوظيف خصوصية هذه التدريبات لتطوير بعض الصفات البدنية الخاصة. ومن هنا ارتأى الباحث إجراء هذه الدراسة للكشف عن أثر هذا النوع من التدريبات على عدو 110م  حواجز فضلاً عن تطوير الأداء الفني والإنجاز وصولاً بالرياضي لمستوى أفضل.

هدفا البحث:

يهدف البحث إلى الكشف عما يأتي:

1- أثر تدريبات البليومترك في بعض الصفات البدنية والأداء الفني والإنجاز في عدو (110م) حواجز للمبتدئين.

2-دلالة الفروق الإحصائية في بعض الصفات البدنية والأداء الفني والإنجاز في عدو (110م) حواجز للمبتدئين بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي.

فرضا البحث:

افترض الباحث ما يأتي:

1-وجود فروق ذات دلالة معنوية في بعض الصفات البدنية والأداء الفني والإنجاز في عدو (110م) حواجز للمبتدئين بين الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث.

 

2- وجود فروق ذات دلالة معنوية في بعض الصفات البدنية والأداء الفني والإنجاز في عدو (110م) حواجز للمبتدئين بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموع التجريبية استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث وهو المنهج الذي يطلق عليه تصميم المجموعات المتكافئة العشوائية الاختيار، ذات الاختبار القبلي والبعدي، حيث تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية/ جامعة الموصل للعام الدراسي 2005-200 البالغ عددهم (132) طالباً، أما عينة البحث فتكونت من(28) طالباً قسموا إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وتم إجراء التكافؤ والتجانس بينهما لضبط المتغيرات من حيث الطول والعمر والكتلة وبعض الصفات البدنية والأداء الفني والإنجاز في عدو(110م) حواجز للمبتدئين .

قام الباحث بالإشراف وبمساعدة فريق العمل المساعد على تدريب أفراد عينة البحث على كافة متطلبات عدو(110م) حواجز وبعدها  تنفرد المجموعة التجريبية لتأدية تدريبات البليومترك.

    وقد استغرق تنفيذ المنهاجين التدريبيين للمجاميع (9) أسابيع، وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع وبتموج حمل (1:2) وبعد الانتهاء من المنهاجين التدريبيين تم إجراء الاختبار البعدي بإتباع الإجراءات نفسها التي اعتمدت في الاختبار القبلي لكلتا المجموعتين.

   وبعد الانتهاء من المنهاج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات البليومترك وإجراء الاختبارات البعدية تم جمع النتائج ومعالجتها إحصائياً.

 

الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث.

1- إن تدريبات البليومترك كان لها دور في تنمية وتطوير بعض الصفات البد نية في اختبارات ( السرعة الانتقالية، القوة الانفجارية لعضلات الرجلين ، القوة المميزة بالسرعة  للرجل اليمنى وللرجل اليسرى، بعض قياسات المرونة ) .

2- إن تدريبات البليومترك كان لها دور في تطوير الأداء الفني في عدو(110م) حواجز للمبتدئين.

3- إن تدريبات البليومترك كان لها دور في تطوير الإنجاز في عدو(110م) حواجز للمبتدئين.

4- إن تدريبات البليومترك لم تؤثر بشكل معنوي في مطاولة السرعة.

 

وأوصى الباحث بما يأتي: 

1-     التأكيد على استخدام تدريبات البليومترك عند وضع المناهج التدريبية في فعالية عدو(110م) حواجز لما لها من تأثير إيجابي.

2-التأكيد على استخدام تدريبات البليومترك عند وضع المناهج التدريبية في فعالية عدو(110م) حواجز لتطوير بعض الصفات البدنية.

إمكانية إجراء دراسات مشابهة لعدائي الحواجز الاختصاص ولمختلف الأعمار ولكل الجنسين. إمكانية إجراء دراسات مشابهة على فعاليات أخرى بألعاب القوى