توظيف جهاز معدل لقياس القوة الدافعة داخل الماء وعلاقتها بالإنجاز لسباحي 50م حرة

الباحث: مهند كامل شاكر

ملخص الاطروحة:

اشتملت الرسالة على خمسة أبواب:

الباب الأول تضمن التعريف بالبحث إذ تناول الباحث أهمية رياضة السباحة وبالأخص السباحة الحرة لاعتبارها أكثر وأسرع فعاليات السباحة وان من ساهم في التقدم التي شهدته تلك الرياضة مع الرياضات الأخرى هو استخدام وابتكار الأجهزة الرياضية التي تساهم في تقدم التدريب من خلال التعرف وتقنين مستويات اللاعبين وخاصة التي تقيس القوة والمتمثلة في رياضة السباحة بالقوة الدافعة التي تعتبر ذات أهمية في وصول السباح إلى الانجاز.

          أما أهمية البحث تطرق بها الباحث إلى توظيف جهاز معدل لقياس القوة الدافعة للسباح الحرة داخل الماء قياساً كمياً دقيقاً يمكن من خلاله وضع قيمة رقمية لمقدار إنتاج القوة الدافعة لكل سباح .

وكانت مشكلة البحث هي عدم وجود جهاز او مقياس يمكن من خلاله قياس مقدار القوة الدافعة للسباح داخل الماء بتقدير كمي والتي تعد القوة المسببة لحركة جسم السباح من خلال استخدام حركات الذراعين والرجلين داخل الماء .

أما أهداف البحث فقد تضمنت

  • تعديل وتوظيف الجهاز في قياس مقدار القوة الدافعة داخل الماء لسباحي 50 م حرة
  • التعرف على قيم وفترات ظهور أقصى قوة دافعة لكل من الذراعين والرجلين والتوافق  داخل الماء لسباحي 50 م حرة.

واشتمل الباب الثاني على مبحثين هما:-

المبحث الأول الدراسات النظرية والذي اشتمل على محاور عدة تطرق فيها إلى القوة العضلية متضمنة أشكال القوة العضلية والعلاقة بين القوة والسرعة فضلاً عن طرق قياس القوة العضلية و القوة الدافعة لحركة جسم السباح و أنواع القوة المعيقة للسباح ، أما المبحث الثاني اشتمل على الدراسات المشابهة  تناول الباحث فيها دراستين سابقة مرتبطة لنوع اللعبة.

وكان الباب الثالث قد تطرق إلى المنهج البحث المتبع إذ استخدم المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من (6) سباحين من لاعبي المنتخب العراقي للشباب في السباحة، تم اختيارها بالطريقة العمدية ، فضلاً عن استخدام الباحث للجهاز وكذلك الاختبارات المعدة وكان الغرض منها قياس مقدار القوة الدافعة عند السباحين داخل الماء .

  وقد تناول الباحث في الباب الرابع عرض نتائج قيم الاختبارات المستخدمة و زمن ظهور القوة الدافعة لكل من الذراعين والرجلين والتوافق، كذلك المعالجات الإحصائية وتحليلها وتبويبها في مجموعة من الجداول تضمنت الأوساط الحسابية، والانحرافات المعيارية، والارتباطات ،حيث استخدم الحقيبة الاحصائية(spss)في معالجة بيانات الدراسة للوصول إلى تحقيق الهدف .

 

أما الباب الخامس فقد شمل الاستنتاجات و التوصيات .

  تضمنت الاستنتاجات  :

  • إيجاد وتحديد قيم لإنتاج القوة الدافعة لدى سباحين الحرة لكل من الذراعين والرجلين والتوافق.
  • تحديد نقاط الارتفاع والانخفاض لقيم القوة عند السباحين خلال زمن الاداء.

والتوصيات تضمنت أيضا :

  • اعتماد الجهاز من قبل مدربي السباحة لتحديد مستوى القوة الدافعة لكل سباح بين فترات التدريب المختلفة داخل الماء.
  • تصنيف قيم القوة الدافعة لكل جزء من الجسم للذراعين والرجلين والتوافق لأنواع السباحات الأخرى من خلال الجهاز و لدى كل سباح داخل الماء.