تأثير ستراتيجية تدريس الأقران في التحصيل الدراسي المعرفي والاحتفاظ
لمادة طرائق التدريس لدى طلاب كلية التربية الرياضية

 

ملخص الاطروحة:                                

هدف البحث كشف اثر استخدام :

  1. 1.استراتيجية تدريس (الاقران) في التحصيل الدراسي المعرفي لمادة طرائق التدريس لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية ، جامعة الموصل.
  2. 2.استراتيجية تدريس (الاقران) في الاحتفاظ بالتحصيل الدراسي المعرفي لمادة طرائق التدريس لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية ، جامعة الموصل.

وقد افترض الباحث ما ياتي:

1-        لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية  بين متوسط درجات مجموعتي البحث في التحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية ، جامعة الموصل.

2-        لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية  في متوسط درجات مجموعتي البحث في الاحتفاظ بالتحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية ، جامعة الموصل.

كما استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث ، واشتملت عينة البحث ، على (44) طالبا من طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية ،جامعة الموصل ، قسموا إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة فالمجموعة التجريبية طبقت عليها استراتيجية تدريس (الاقران) أما المجموعة الضابطة فقد طبقت عليها الطريقة التقليدية (المحاضرة) ، وتم تحقيق التكافؤ لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في متغيرات العمر الزمني والذكاء والتحصيل المعرفي للصف الثاني في مادة طرائق التدريس.

كما تم اختيار التصميم التجريبي الذي يسمى التصميم التجريبي للعينات المتكافئة ذات الملاحظة البعدية ، واستخدم الباحث اختباراً تحصيلياً من نوع الاختيار من متعدد لمادة طرائق التدريس ، وتم تحديد خطة زمنية لمنهاج مادة طرائق التدريس الذي تكون من (8) وحدات ، بمعدل وحدة في كل أسبوع ، وبزمن (90) دقيقة ، أما مدة إجراء التجربة فكانت من 13/11/2005 ولغاية 22/1/2006 ، وتم إجراء الاختبار البعدي لمجموعتي البحث بعد الانتهاء من تنفيذ التجربة وبعد جمع البيانات وتفريغها معالجتها احصائيا باستخدام اختبار (ت) لفروقات العينات غير المترابطة.

واستنتج الباحث ما يأتي:

1-     تفوقت استراتيجية تدريس (الأقران) على الأسلوب التقليدي في تحصيل الطلبة المعرفي لمادة طرائق التدريس .

2-       تفوقت استراتيجية تدريس (الأقران) على الأسلوب التقليدي في الاحتفاظ المعرفي لمادة طرائق التدريس .

3-      تميزت استراتيجية تدريس (الأقران) بفقدان اقل لمادة طرائق التدريس مقارنة بالأسلوب التقليدي.

وأوصى الباحث بما يأتي:

1-     التأكيد على استخدام استراتيجية تدريس (الأقران) في تدريس مادة طرائق التدريس للمرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية ، جامعة الموصل.

2-      إدخال استراتيجية تدريس (الأقران) واعتمادها ضمن الأساليب التعليمية في كلية التربية الرياضية وخصوصاً المواد النظرية.

 ضرورة حث وتوجيه القائمين بالعملية التعليمية على إجراء اختبار لمستوى الاحتفاظ بالمواد المتعلمة ، للاحتفاظ من أهمية كبيرة في استبقاء المعلومات في ذهن المتعلم أطول مدة .