تأثير تمرينات التصور الذهني في تطوير المستوى الرقمي للوثب العالي بطريقة الفوسبري فلوب


ملخص الاطروحة:                                                        

اشتملت الرسالة على خمسة ابواب

الباب الاول

  • المقدمة واهمية البحث

             احتوى هذا الباب على المقدمة واهمية البحث وتم التطرق الى ماهية التصور الذهني وأهمية استخدامه في المجال الرياضي الأخر الذي يساعد الفرد على تأدية أي مهارة او حركة من الوقوف على المشكلة وطبيعة التعامل معها والتغلب عليها , واثر ذلك كله على الطالب المنفذ لفعالية الوثب العالي بفعالية وقدره عالية .

  • مشكلة البحث

         وجد الباحث ان القائمين على تعلم وتطوير فعالية الوثب العالي يركزون على الجانب البدني والمهاري عند تدريب فعالية الوثب العالي وعدم الاهتمام الكافي بالجانب الذهني مما دعا الباحث في استخدام تمرينات التصور الذهني ومعرفة تأثيره على تطوير انجاز فعالية الوثب العالي لطلاب المرحلة الرابعة – كليه التربية الرياضية .

  • اهداف البحث

         - اعداد تمرينات التصور الذهني المهاري في تطوير المستوى الرقمي للوثب العالي بطريقة الفوسبري فلوب .

         - التعرف على تأثير التصور الذهني المهاري في تطوير المستوى الرقمي للوثب العالي بطريقة الفوسبري فلوب  .

         - تحديد نسبة التطور في المستوى الرقمي للوثب العالي للمجموعتين الضابطة والتجريبية.

  • فروض البحث

       - وجود فروق ذات دلالة احصائية لكلا المجموعتين الضابطة والتجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح البعدي .

       - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في تطوير المستوى الرقمي الوثب العالي ولصالح المجموعة التجريبية .

      - ان لاستخدام تمرينات التصور الذهني المهاري أثر ايجابي في تطوير المستوى الرقمي للوثب العالي بطريقة الفوسبري فلوب . 

 

 الباب الثاني:

  • الدراسات النظرية والدراسات السابقة

           تناول الباحث في القسم الاول من هذا الباب الدراسات النظرية الخاصة بالمتغير الاول لموضوع البحث وتناول الباحث ايضا في هذا القسم المواضيع الخاصة بالوثب العالي

اما القسم الثاني فتناول الباحث عدد من الدراسات السابقة للدراسة الحالية .

 

 

الباب الثالث

  • منهج البحث واجراءاته الميدانية

           شمل هذا الباب على منهج البحث واجراءاته الميدانية حيث تم استخدام المنهج التجريبي  لملائمته لطبيعة البحث وتم اختيار عينة متكونة من اربعين طالب بالطريقة العشوائية ويشكلون نسبة (26.8%) من المجموع الكلي لطلاب المرحلة الرابعة والبالغ عددهم (149) طالب اذ تم تقسيمهم الى مجموعتين ( 20) طالب يمثلون المجموعة الضابطة من شعبة ( ب ) و (20) طالب يمثلون المجموعة التجريبية من شعبة (أ) .

الباب الرابع

         شمل هذا الباب عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها لمتغير قيد الدراسة ومن خلاله تم التوصل الى تحقيق اهداف البحث والتحقق من فرضياته .

 الباب الخامس

 شمل هذا الباب على اهم الاستنتاجات والتوصيات حيث كانت الاستنتاجات كما يلي:

1- ان استخدام تمرينات التصور الذهني المصاحب للتدريب المهاري كان فعالا وموثرا في تطوير المستوى الرقمي للوثب العالي بطريقة الفوسبري فلوب .

2- ان استخدام تمرينات التصور الذهني المصاحب للاداء المهاري ادا الى منع تشتت الطالب وتحسين قابليته في تطوير المستوى الرقمي للوثب العالي بطريقة الفوسري .

اما التوصيات فكانت كالأتي :  

1-     استخدام تمرينات التصور الذهني خلال المحاضرات العملية لدرس الساحة والميدان وخاصة لفعالية الوثب العالي بطريقة الفوسبري فلوب نظرا لما في هذه الطريقة من ايجابية واضحة في تطوير المستوى الرقمي للوثب العالي بطريقة الفوسبري فلوب .

توفير بيئة غنية بالمثيرات والمعلومات الخاصة بنوع المهارة الرياضية من خلال العرض السينمائي والصور وغيرها من الوسائل التي تسهم في تحسين التصور الذهني او على الاقل تساعد الطلاب على تذكر الاداء الحركي الصحيح للمهارات الرياضية