التحليل الكينماتيكي لمهارة التصويب من الزاوية وعلاقته بالدقة في كرة اليد

 

ملخص الاطروحة:                                      

هدفت الدراسة إلى:

1- التعرف على قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لمهارة التصويب من الزاوية ومن القفز                   

2- التعرف على العلاقة بين قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية لمهارة التصويب من الزاوية ومن القفز                 بكرة اليد .                                                                               

3- التعرف على العلاقة بين قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية مع دقة التصويب من                              الزاوية ومن القفز بكرة اليد .

4-التعرف على قيم الدقة لمهارة التصويب من الزاوية ومن القفز بكرة اليد.

          استخدم الباحث المنهج الوصفي، كما استخدم الملاحظة العلمية التقنية وسيلة لجمع البيانات من خلال التصوير الفديوي بألتي تصوير سرعة  (25) صورة /ثانية . وتكونت عينة البحث من (10) لاعبين ،كما تكونت عينة تقنين الاختبار من (23) لاعبا لم يدخلوا عينة البحث ، تم التحليل البايوكينماتيكي باستخدام برامجيات ( If lima, Premier , ACD ,

 AUTO CAD2000 , Excel واستفاد الباحث من هذه البرنامج في معالجة البيانات الخام حسابياً واستخراج م.ث.ك.ج لكل صورة ورسم المسارات الحركية .

 

 

          وقد أجريت تجربة استطلاعية وبعدها التجربة الرئيسة على عينة البحث ثم عولجت البيانات إحصائيا باستخدام الوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ،اختبار (ت) لدلالة للفروق ،معامل الارتباط البسيط (بيرسون )، معامل الاختلاف ،,والنسبة المئوية وسائل إحصائية للبحث

وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وهي كما يأتي:

1- تجانست قيم المتغيرات الكينماتيكية لمهارة التصويب بالقفز من الجانب في كرة اليد التي كان معامل الاختلاف فيها عن30 % ،بنسب تراوحت بين 100 % - 76 %  تمركزت في مراحل الهبوط فالامتصاص ثم الطيران والتصويب. 

2- توثر المسافات المتجهة (الإزاحة) والعمودية والأفقية وزمن الأداء خلال مراحل أداء التصويب بالقفز من الزاوية بكرة اليد ايجابيا في المتغيرات الكينماتيكية للاعب والكرة في كرة اليد.

3- تؤثر السرعتان المحصلة(الإزاحة) والعمودية ايجابياً في التغيرات الكينماتيكية للاعب والكرة خلال التصويب بالقفز من الزاوية في كرة اليد.

4- تؤثر الزوايا اجتزاء الجسم ومفاصله (المرفق ،الجذع ،الورك) ايجابيا في المتغيرات الكينماتيكية للاعب والكرة في أثناء التصويب بالقفز من الزاوية في كرة اليد.

5- حققت المسافات والارتفاعات لمركز كتلة الجسم والكرة اعلى عدد من الارتباطات مع دقة التصويب كانت متركزة في مرحلة الامتصاص فمرحلة الطيران والتصويب ثم الهبوط.

وأوصى الباحث مايأتي:

1- اعتماد المديات الكينماتيكية التي حققت تجانساً عاليا في تقويم أداء اللاعبين في التصويب من الزاوية بالقفز بكرة اليد.

2- التركيز على المسافات والارتفاعات لمسار مركز ثقل كتلة الجسم  والكرة في إثناء التصويب بالقفز من الزاوية في كرة اليد.

3- تطوير السرع الأفقية والعمودية والمحصلة (الإزاحة)خلال مراحل التصويب بالقفز من الزاوية بكرة اليد.

4- التأكيد على مديات حركة مفاصل وأجزاء الجسم في إثناء التصويب بالقفز من الزاوية بكرة اليد لتعزيز المتغيرات الكينماتيكية والارتقاء بقيمها الايجابية.