الصلابة النفسية وعلاقتها بالأداء المهاري لدى لاعبي النخبة لأندية بغداد بكرة القدم

 

ملخص الاطروحة:
   اشتملت الرسالة على خمسة أبواب
:

الباب الأول : التعريف بالبحث

      احتوى هذا الباب على مقدمة البحث وأهمية وتم التطرق على أهمية الصلابة النفسية في الاعداد النفسي التي لها الاثر المهم والفعال في الارتقاء بمستوى قدرات اللاعب واستعداداته بهدف الوصول بالرياضي والفريق إلى مستوى انجاز عالي في المنافسات التي يسعى إليها كل من ( المدرب واللاعب والإدارة ) وإن للصلابة النفسية بأبعادها ( الالتزام ، التحكم و التحدي ) أهمية كبيرة للرياضيين وخاصة في ضغوط المنافسات التي يستهلك فيها اللاعب الطاقة البدنية والنفسية وما تمتاز به هذه المرحلة ( مرحلة التصفيات ) من فترات طويلة ومهمة للمنافسات وهذا يتطلب من اللاعب أن يتسم بقوة تحمل وصلابة نفسية لكي يواجه الضغط خلال هذه المرحلة والآثار السلبية التي يتعرض لها ، و تم التطرق في هذا الباب أيضا ً إلى أهمية الأداء المهاري الذي يعد الجانب المهم والأساس في نجاح الفريق وتحقيق الانجازات .

 

مشكلة البحث :

          كما تطرق الباحث في هذا الباب إلى مشكلة البحث ، وكشفت ( الصلابة النفسية ) في المقدمة العوامل النفسية التي تلعب دورا ً أساسيا ً في إعداد اللاعبين باعتبار الصلابة النفسية ما يمتلكه اللاعب من صفات شخصية مهمة ومن خلال هذه الصفات يصبح اللاعب قادرا ً على مواجهة المواقف الضاغطة والظروف الصعبة بالتالي قدرة اللاعب على تحديد كل ما يواجهه لغرض تحقيق الانجازات الرياضية .

وهدفت الدراسة إلى :

  1. تعرف مستوى الصلابة النفسية لدى لاعبي فرق دوري النخبة لأندية بغداد بكرة القدم .
  2. تعرف مستوى الأداء المهاري لدى لاعبي فرق دوري النخبة لأندية بغداد بكرة القدم .
  3. تعرف العلاقة بين الصلابة النفسية ومستوى الأداء المهاري لدى لاعبي فرق دوري النخبة لأندية بغداد بكرة القدم .
  4. تعرف الفروق في الصلابة النفسية بين لاعبي فرق المراكز الأولى والوسط والمراكز الأخيرة لدى لاعبي دوري النخبة لأندية بغداد بكرة القدم .
  5. تعرف الفروق في الأداء المهاري بين لاعبي فرق المراكز الأولى والوسط والمراكز الأخيرة لدى لاعبي دوري النخبة لأندية بغداد بكرة القدم .

فرضيتا البحث :

  1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسية والأداء المهاري لدى لاعبي النخبة لأندية بغداد بكرة القدم .
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهاري بين لاعبي النخبة لأندية بغداد بكرة القدم .
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية بين لاعبي النخبة لأندية بغداد بكرة القدم .

 

1 – 5 مجالات البحث :

1 – 5 – 1 المجال البشري: لاعبو النخبة بكرة القدم لأندية بغداد .

1 – 5 – 2 المجال الزماني:  للمدة من 16 / 12 / 2011 ولغاية 15 / 4 /2012 .

1 – 5 –3 المجال المكاني: ملاعب الأندية المشمولة بالبحث .

الباب الثاني :

الدراسات النظرية والدراسات السابقة :

الدراسات النظرية :

تناول الباحث القسم الاول من هذا الباب الدراسات النظرية الخاصة بالمتغير الاول لموضوع البحث ايضاً في هذا القسم المواضيع الخاصة بالاداء المهاري  .

اما في القسم الثاني فتناول الباحث عدد من الدراسات السابقة للدراسة الحالية : دراسة أمل علي خليل ( 2006 ) ، دراسة مايكل جم( 2006 ) ، دراسة الاء زهير (2011) .

الباب الثالث :

منهج البحث وإجراءاته الميدانية :

          استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح وكذلك العلاقات الارتباطية حيث اختار الباحث ستة اندية من اندية النخبة بكرة القدم ( مجموعة بغداد ) اذ اختار الباحث ( 14 ) لاعبا من هذه الاندية هم يشكلون ما نسبته ( 19,9 ) من مجتمع البحث البالغ عددهم ( 440 )لاعبا وقد استعان الباحث بالادوات والاجهزة والوسائل في الحصول على المعلومات وتم تطبيق مقياس الصلابة النفسية الذي اعده ( مخيمر 2011 ) باعتبار انسب المقاييس وقد أجرى الباحث على المقياس الأسس والشروط العلمية من صدق وثبات وموضوعيته كما تم تقييم أداء اللاعبين من خلال عرض المباريات على شكل قرص ( CD ) على مجموعة من الخبراء لغرض إعطاء التقييم المناسب لهم وقد استعان الباحث بالوسائل الاحصائية المناسبة لانجاز عمله .

 

الباب الرابع :

عرض النتائج وتحليها ومناقشتها :

    اشتمل الباب الرابع على عرض نتائج البحث وتحليلها ومناقشتها بعد أن تم استخراج النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية وتم عرض النتائج وتحليلها حسب أهداف البحث الموضوعية من قبل الباحث بعدها تم مناقشة النتائج بأسلوب علمي مع الاعتماد على المصادر العلمية .

الباب الخامس :

النتائج :

  1. وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الصلابة النفسية ومستوى الأداء المهاري لدى لاعبي فرق المراكز الأولى( الجوية والطلبة) .
  2. وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الصلابة النفسية ومستوى الأداء المهاري لدى لاعبي فرق الوسط ( الصناعة وبغداد)
  3. وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الصلابة النفسية ومستوى الأداء المهاري لدى لاعبي فرق المراكز الأخيرة (التاجي والحدود) .
  4. لم تظهر فروق ذات دلالة معنوية بين مجاميع البحث في الصلابة النفسية .
  5. ظهرت فروق ذات دلالة معنوية بين مجاميع البحث في مستوى الأداء ولصالح فرق المراكز الأولى .

التوصيات :

  1. ضرورة التمتع بالصلابة النفسية والدعم الحقيقي والفاعل للأندية والاتحادات الرياضية من قبل الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالرياضية كافة وبصورة متساوية .
  2. ضرورة الاهتمام بالحوافز والمكافئات التشجيعية لأنها أصبحت عاملا ً أساسيا ً في اندفاع اللاعبين نحو الأداء الجيد .
  3. ضرورة قيام الإدارة والمدرب بإدخال الإعداد النفسي ضمن المنهاج التدريبي السنوي للاعبين وتعيين أخصائي نفسي مختص بعلم النفس .

على المدرب أن ينمي العلاقة الطيبة الإنسانية بينه وبين لاعبيه وأن يدافع عن حقوقهم المشروعة  .