تأثير تمرينات خاصة وفق مناطق محددة في تطوير الأداء المهاري والخططي للاعبين الشباب بكرة القدم

 

ملخص الاطروحة:

اشتملت الرسالة على خمسة أبواب:-

الباب الأول:-التعريف بالبحث:-

   تطرق الباحث الى التقدم العلمي الحاصل في مجال التدريب الرياضي ومع تعدد الطرق و الأساليب المتبعة في عملية التدريب وأشار أيضاً إلى أهمية كرة القدم والمكانة المتميزة التي تحتلها بين الالعاب الرياضية  ويشير الباحث الى الفئات العمرية وكيفية تدريبها من خلال ايجاد وسائل تدريبية حديثة مناسبة للفئة العمرية وذلك من خلال وضع تمرينات خاصة وفق مناطق محددة للارتقاء بالأداء المهاري والخططي في إثناء اللعب، وتطرق الباحث الى اهمية التدريب وفق هذه المناطق لما تقدمه من حالات مشابهة للعبة كرة القدم, ولهذا تكمن اهمية البحث في معرفة    تأثير التمرينات الخاصة وفق مناطق محددة في تطوير الاداء المهاري والخططي للشباب بكرة القدم.

 

أما مشكلة البحث

   تكمن مشكلة البحث من خلال ملاحظة الباحث كونه مدربا بضعف مستوى اداء اللاعبين مهارياً وخططياً ومن خلال هذا أرتأى الباحث رفع قدرات اللاعبين في اداء جميع متطلبات اللعب الحديث والاستخدام الامثل لطاقاتهم لأداء افضل مستوى مهاري وخططي.

 

اما أهداف البحث

 1- إعداد تمرينات خاصة وفق مناطق محددة لتطوير الأداء المهاري والخططي للاعبين الشباب بكرة القدم.                 

 2- التعرف على تأثير التمرينات الخاصة وفق مناطق محددة في تطوير الأداء المهاري للاعبين الشباب بكرة القدم.

3- التعرف على تأثير التمرينات الخاصة وفق مناطق محددة في تطوير الأداء الخططي للاعبين الشباب بكرة القدم.

 

1-4 فروض البحث :

1- هنالك فروق ذات دلالة معنوية في الأداء المهاري الخططي بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.

2- هناك فروق ذات دلالة معنوية في الأداء المهاري والخططي في الأختبارين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.

 

الباب الثاني: الدراسات النظرية والسابقة:

  تطرق الباحث في هذا الباب الى أهمية التدريب الرياضي والى اهمية التمرينات الخاصة وفق مناطق محددة والى مكونات الأداء المهاري والاداء الخططي بكرة القدم. 

 

الباب الثالث: منهج البحث وإجراءاته الميدانية:

  أحتوى هذا الباب منهج البحث واجراءاته الميدانية اذ استخدم المنهج التجريبي واتبع التصميم التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبارين القبلي والبعدي.

اما عينة البحث فكانت من لاعبي نادي ديالى الرياضي لفئة الشباب وعددهم (14)لاعباً واختيروا بالطريقة العمدية واستغرق تطبيق التجربة (12) اسبوعاً وبواقع (4) وحدات تدريبية في الاسبوع وبذلك يبلغ عدد الوحدات (48).

  وضم هذا الباب الأجهزة والادوات المستخدمة في البحث ووسائل جمع المعلومات والتجربتين الاستطلاعيتين والاختبارات المستخدمة في البحث والاسس العلمية للاختبارات والاختبار القبلي والبعدي والتجربة الرئيسة والوسائل الاحصائية     المستخدمة في معالجة البيانات.

 

الباب الرابع: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها:

  أهتم الباحث في هذا الباب بعرض وتحليل ومناقشة النتائج وتحليلها التي توصل اليها في الاختبارات القبلية والبعدية وذلك بعرضها على شكل جدول ثم قام بتحليل تلك الجداول ومناقشتها معززاً ذلك بالمصادر العلمية.

 

الباب الخامس: الاستنتاجات والتوصيات

في هذا الباب استعرض الباحث استنتاجاته وتوصياته ومن هذه الاستنتاجات:

1-    للتمرينات الخاصة وفق مناطق محددة تأثير ايجابي في تطوير الاداء المهاري والخططي للاعبين الشباب بكرة القدم .

2-استخدام التمرينات الخاصة وفق مناطق محددة ضمن المنهج التدريبي في مرحلة الاعداد الخاص له الاثر الايجابي الفعال في تطوير الاداء المهاري والخططي.

3-للتمرينات الخاصة وفق مناطق محددة كان لها الأثر البالغ في صفة الأنسجام وروح التعاون والمثابرة في أداء التمرينات.

3-    ان تدريب الفئات العمرية وخاصة فئة الشباب ضمن مناطق محددة تعطي الاثر الايجابي والتطور الواضح والسريع مع توفر المتعة والاثارة في التمرين.

 

في ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث يوصي بما يأتي:

1-    يوصي الباحث باعتماد تمرينات خاصة وفق مناطق محددة ضمن المناهج التدريبية الخاصة للشباب بكرة القدم .

2-     يجب الاهتمام بالتمرينات الخاصة وفق مناطق محددة لانها تساعد وبشكل فعال اللاعبين مهارياً وخططياً.

3-    إجراء بحوث ودراسات باستخدام التمرينات الخاصة وفق المناطق المحددة  لعينات اخرى كالجنس الاخر.