استجابة عدد من المتغيرات الوظيفية عند أداء اختبارين هوائيين

 

 

ملخص الاطروحة:

هناك العديد من الاختبارات التي من خلالها يمكن قياس الـ VO2max بصورة مباشرة وغير مباشرة، ومنها مستمرة ومتقطعة والمشي والركض ، فهل ان جميع هذه الاختبارات تعطي نفس القيمة لهذا المتغير؟، وهل ان لهذه الاختبارات نفس التأثيرات في بعض المتغيرات الوظيفية مثل عدد ضربات القلب والسعة الحيوية وعدد مرات التنفس وغيرها من المتغيرات الوظيفية على طول فترة الاختبار على الرغم من الاختلاف في السرعة والانحدار الميل وفترة كل مرحلة من الاختبار. وهنا برزت فكرة البحث في التعرف على الاختبارات الملائمة لقياس قيمة الـ VO2max باستخدام جهاز السير المتحرك ، وكذلك تتبع استجابة بعض المتغيرات الوظيفية في نسب مختلفة (25% ، 50% ، 75% ، 100%) من الـ VO2max ، التي يمكن من خلالها تقييم الاختبار في أعلى قيمة مستحصلة للـ VO2max ، والوقت الأقصر لفترة الاختبار.

 

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف الى الفروق بين اختبارين هوائيين في عدد من المتغيرات الوظيفية ووقت المرحلة، ونسبة وقت المرحلة إلى الوقت الكلي والقدرة عند نسب (25%، 50%، 75% ، 100%) من الـ VO2max.

استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته وطبيعة البحث ، شملت عينة البحث على(17) طالبا، (12) طالبا منهم من كلية التربية الرياضية ، (5) طلاب من قسم التربية الرياضي في كلية التربية الأساسية من جامعة الموصل.

                تضمنت إجراءات البحث اختبارين هوائيين (وهما اختبار شاركي واختبار بروس) ، إذ تم تطبيق الاختبارين على العينة مع استخدام جهاز وحدة قياس الأيض Metabolic Measurement System  لقياس متغيرات التهوية الرئوية نوع Mini CPX System، مع كافة ملحقاته ، وبعد تطبيق الاختبارين تم الحصول على البيانات عن طريق جهاز الحاسوب .

وقد شملت متغيرات الدراسة على ما يأتي : (قياس القيمة القصوى لاستهلاك الأوكسجين (لتر/دقيقة)، حجم الأوكسجيني المطلق (VO2) (لتر)، حجم الأوكسجيني النسبي (VO2) (لتر/كغم)، حجم ثاني أوكسيد الكربون المطلق (VCO2) (لتر)، حجم النفس الطبيعي (TV) (لتر)، عدد مرات (RR) (مرة/دقيقة)، التهوية الرئوية (VE) (لتر/دقيقة)، عدد ضربات القلب (HR) (ضربة/دقيقة)، نسبة التبادل التنفسي (RERالمكافئ الأيضي (METS)، والقدرة (w) (كيلو جول))

تم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية: اختبار (t. test) للعينات غير المرتبطة، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الاختلاف، ونسبة التغير

 

وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصّل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية منها:

  • وجود فروق معنوية بين الاختبارين في متغيرات (VE، HR، RER) المدروسة عند النسب (25% من الـ (VO2max.
  • وجود فروق معنوية بين الاختبارين في متغير الزمن عند النسب (25%، 50%، 75%، 100% من الـ VO2max) والقدرة عند نسب (50%، 75%، 100% من الـ (VO2max.
  • عدم وجود فروق معنوية بين الاختبارين في المتغيرات الوظيفية المدروسة عند نسب (50%، 75%، 100% من الـ (VO2max.
  • اختبار (بروس) اكثرُ صرفا للطاقة مقارنة الى اختبار (شاركي) فقيمة القدرة في اختبار (بروس) اعلى في النسب (50%، 75%، 100% من الـ (VO2max.

 

وأوصى الباحث ما يلي منها:

  • يفضل استخدام اختبار (شاركي) عند استخدامه لقياس الـ (VO2max) توفيرا للجهد والوقت.
  • تطبيق الاختبارات المستخدمة في البحث لقياس المتغيرات المدروسة على عينات أخرى مثل (الأطفال ، الاناث والذكور باعمار مختلفة) .

مقارنة بين طوال وقصار القامة باستخدام الاختبارين المستخدمين في دراستنا.