تأثير تدريبات (وزن الجسم ـ الاثقال) والبليومترك في بعض حركات أجهزت الجمناستك الفني ومستوى الاداء المهاري والبدني

 

ملخص الاطروحة:                                                                  

 

يهدف البحث الى الكشف عما يلي

  • الكشف عن تأثير تدريبات (وزن الجسم ـ الاثقال) في بعض حركات أجهزة الجمناستك الفني ومستوى الاداء المهاري والبدني .
  • الكشف عن تأثير تدريبات (البليومترك) في بعض حركات أجهزة الجمناستك الفني ومستوى الاداء المهاري والبدني 
  • التعرف على الفروقات في بعض حركات أجهزة الجمناستك الفني  ومستوى الاداء المهاري والبدني بين مجموعتي البحث في الاختبار البعدي.

وللتحقق من أهداف البحث وضع الباحث الفروض الاتية:

  • وجود تأثيرفي بعض حركات أجهزة الجمناستك الفني ومستوى الاداء المهاري والبدني بعد أستخدام تدريبات (وزن الجسم ـ الاثقال ).
  • وجود تأثيرفي بعض حركات أجهزة الجمناستك الفني ومستوى الاداء المهاري والبدني بعد أستخدام تدريبات (البليومترك) .
  • وجود فروق في بعض حركات أجهزة الجمناستك الفني ومستوى الأداء المهاري والبدني بين مجموعتي البحث في الاختبار البعدي.

 

منهج البحث والإجراءات الميدانية :

أجري البحث على عينة من لاعبي نادي الفتوة للناشئين في الجمناستك، وتكونت عينة البحث من (12) لاعباً فئة الناشئين للاعمار من (11-15) سنة وأستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث، وقد تم تقسيم العينة بطريقة عشوائية عن طريق أجراء قرعة، اذ تم وضع أصحاب الارقام الفردية في مجموعة تدريبات الاثقال وأصحاب الارقام الزوجية في مجموعة تدريبات البليومترك أي (6) لاعبين لكل مجموعة. 

وتضمنت أجراءات البحث توزيع استمارة استبيان على المختصين والخبراء لتحديد بعض عناصر اللياقة البنية والاختبارات المناسبة لها. والتأكيد على تحقيق التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات (العمر والطول والوزن ) ومستوى الاداء المهاري على بعض أجهزة الجمناستك التي حددت من قبل السادة الخبراء والمختصين. كما تم تصميم منهاجين لتدريبات الاثقال والبليومترك واللذان طبقا على المجموعتين التجريبيتين وكذلك أجراء عدد من التجارب الاستطلاعية لتجاوز المشاكل والصعوبات في أداء التدريبات فضلاً عن التكرارات المناسبة وأوقات الراحة المناسبة لهذه التمارين التي تناسب عينة البحث. وبعد ذلك تم أجراء الاختبارات القبلية للصفات البدنية ومستوى الاداء المهاري ثم نفذت المجموعتان التجريبيتان المنهاجين المعدين من قبل الباحث. إذ أستغرق تنفيذ المنهاجين (8) أسابيع خلال دورتين متوسطتين وبواقع (4) دورات صغرى في كل دورة و(3) وحدات تدريبية في الاسبوع وبتموج (1:3)، وأجرى الباحث الاختبارات البعدية لعناصر اللياقة البدنية ومستوى الاداء المهاري بالاجراءات والخطوات نفسها التي أتبعت في الاختبارات القبلية.

 

توصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية :

الاستنتاجات:

بعد أن أنهى الباحث أجراءات البحث توصل إلى ألاستنتاجات الآتية: 

  • يؤثر منهاج تدريبات(وزن الجسم ـ الأثقال والبليومترك)  تأثيراً إيجابيا في تنمية الصفات البدنية(القوة الانفجارية للذراعين والرجلين، القوة المميزة بالسرعة للذراعين والرجلين والبطن، السرعة الانتقالية، والتوافق).
  • يؤثر منهاج تدريبات (وزن الجسم ـ الأثقال) تأثيراً إيجابيا في بعض حركات أجهزة الجمناستك الفني ومستوى الاداء المهاري والبدني لجهاز طاولة القفز وحصان المقابض والمتوازي
  • يؤثر منهاج تدريبات البليومترك تأثيراً إيجابيا في في بعض حركات أجهزة الجمناستك الفني ومستوى الاداء المهاري والبدني لجهاز الحركات الأرضية وطاولة القفز.
  • لم يؤثر المنهاجين  في الاختبارات البعدية بين المجموعتين، (وزن الجسم ـ الأثقال والبليومترك)  في الصفات البدنية (القوة الانفجارية للذراعين والرجلين والقوة المميزة بالسرعة للذراعين والبطن والسرعة الانتقالية).
  • أثرَ المنهاجين في الاختبارات البعدية بين المجموعتين،(وزن الجسم ـ الأثقال والبليومترك)  في الصفات البدنية (القوة المميزة بالسرعة للرجلين والتوافق).
  • لم يؤثر المنهاجين في مجموعة تدريبات (وزن الجسم ـ الأثقال) في الاختبار(القبلي – البعدي ) لجهاز حصان المقابض وجهاز المتوازي.
  • أثرَ المنهاجين في الاختبار البعدي للمجموعتين(وزن الجسم ـ الأثقال والبليومترك) ولصالح مجموعة البليومترك في جهاز الحركات الأرضية وطاولة القفز.

 

5-1 التوصيات

  • استخدام تدريبات(وزن الجسم ـ الأثقال والبليومترك) في تنمية الصفات البدنية والاستفادة من مميزات هذه التدريبات.
  • عدم الاعتماد على نوع واحد من التدريبات في تطوير الصفات البدنية للاعبي الجمناستك.
  • ضرورة أتباع مدربي الجمناستك لكافة المراحل الاسلوب العلمي عند التخطيط للمناهج في تدريبات (وزن الجسم ـ الاثقال والبليومترك ) .

إجراء دراسات مشابهة في العاب رياضية اخرى ومستويات عمرية مختلفة.