تأثير الجهاز المقترح كوسيلة مساعدة لتمرينات في المهارات الدفاعية بسلاح الشيش لأندية محافظة ديالى المتقدمين

 

ملخص الاطروحة:

      تم التطرق إلى لعبة المبارزة ومتطلباتها الخاصة. واهمية المهارة الدفاعية لانها من المهارات الاساسية التي يعول عليها اللاعب في تحقيق الفوز . وان استخدام الأجهزة والأدوات المساعدة في التدريب له تأثير فعال في العملية التدريبية ولما لها من فوائد فهي تبقى في عوز شديد للمدرب الجيد إذ أنها تعينه على أداء مهمته بصورة حسنة. وبالرغم من تعدد الدراسات التي اختصت ببحث تأثير استخدام الوسائل والأجهزة المساعدة وفاعليتها . فإن عدداً قليلاً من الدراسات قد تناول تأثير استخدام هذه الوسائل والأجهزة في تدريب المهارات الدفاعية الأساسية بالمبارزة والتي قد تساعد في تسريع عملية التدريب نتيجة لاختصارالوقت والجهد .

 

وهدفة الدراسة الى:

1-  تصميم جهاز للمهارات الدفاعات بالمبارزة في سلاح الشيش.

2- إعداد تمرينات خاصة بالمهارات الدفاعية يتم تنفيذها بالجهاز المقترح  .

3-  التعرف على تأثير التمرينات بالجهاز المقترح  في تطوير الدفاعات الأساسية بالمبارزة للاعبين المتقدمين في محافظة ديالى  .

 

اما مشكلة البحث فكانت :

   تتمثل المشكلة البحثية في عدم اهتمام بعض المدربين باتباع الطرائق الحديثة في التدريب     واستخدام الأجهزة المساعدة وهناك ضعف في أداء مهارات الدفاع الأساسية لسلاح الشيش لدى لاعبي أندية  المحافظة ،  لذا ارتأى الباحث دراسة تأثير الجهاز المقترح كوسيلة مساعدة لتمرينات في المهارات الدفاعية بسلاح الشيش لأندية محافطة ديالى المتقدمين .

   وتم استخدام المنهج التجريبي ، ذا تصميم المجموعتين المتكافئتين لملائمته وتحقيق اهداف البحث ، اما عينة البحث فتكونت من (12) لاعباً من أندية محافظة ديالى (6) لاعبين مجموعة ضابطة و(6) لاعبين مجموعة تجريبية ، وتم استخدام الجهاز (المقترح) وتسعة اسلحة مبارزة وواقي راس وميزان الكتروني صيني الصنع وشريط قياس لقياس اطوال الاعبين وارتفاع الجهاز وساعة الكترونية وكامرتين فديوية نوع SONY)) وجهاز حاسوب نوع ((DELL واقراص ليزرية .

        حيث تم اسخدام الحقيبة الاحصائية SPSS لمعالجة نتائج القياسين القبلي والبعدي

   

ولقد توصل الباحث الى الاستنتاجات الآتية :

1-     للتمرينات المعدة من قبل المدرب والتمرينات بالحهاز المقترح تأثيراً ايجابي في انواع الدفاعات بسلاح الشيش .

2-     نسبة تطور أنواع الدفاع بسلاح الشيش باستخدام الجهاز المقترح في تمرينات كانت اكبر من المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة .

  

اما التوصيات فكانت كالآتي :

1-  تعميم الجهاز على الاندية في المحافظة و القطر لاستخدامه بوصفه جهازاً تدريبياً  مساعداً وإدخاله ضمن التدريبات  .

2-  تعميم الجهاز واستخدامه في كليات التربية الرياضية بوصفه صالحاً لأن يستخدم كجهاز تعليمي لتعليم المهارات الدفاعية.

3-    تجريب الجهاز على فئات الفئات عمرية مختلفة. تحوير الجهاز للتمكن من استخدامه في الاسلحة الاخرى.