تأثير تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الإتقاني في تعلم بعض المهارات الأساسية ومستوى الأداء الخططي بكرة القدم للناشئين بأعمار(14-16) سنة

 

ملخص الاطروحة:

اشتملت الرسالة على خمسة أبواب:-

الباب الأول:-التعريف بالبحث:-

  تطرق الباحث إلى التقدم العلمي الحاصل في مجال التعلم الحركي ومع تعدد الطرق و الأساليب المتبعة في عملية التعلم  وكما تطرق أيضا إلى أهمية كرة القدم والمكانة المتميزة التي تحتلها بين الألعاب الرياضية وكذلك ظهرت مساعي عديدة لإيجاد بدائل  تعليمية للمهارات الاساسية من طرق وأساليب تعليمية مختلفة ووضع تمرينات خططية مبرمجة لتعليم استخدام المهارات وتحسين مستوى الأداء الخططي بكرة القدم وتكمن أهمية البحث في استخدام تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الإتقاني في تعليم المهارات الاساسية عن طريق اللعب وذلك من خلال ربط الأداء المهاري والخططي إثناء اللعب.

  مشكلة البحث :-

  أراد الباحث الاهتمام في موضوع بحثه بعملية تعليم بعض المهارات الاساسية والخططية الخاصة باللعبة بشكل يحقق التعلم الجيد لمستوى اتقان اللاعب لتلك الجوانب من خلال تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الإتقاني ويمكن للباحث التعبير عن مشكلة بحثه بالسؤال التالي.

هل هنالك تأثير لتمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني, في تعلم بعض المهارات الاساسية ومستوى الاداء الخططي بكرة القدم للناشئين بأعمار(14-16) سنة.

 

 

1-3هدفاالبحث :-

1- معرفة تأثير تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للناشئين بأعمار(14-16) سنة .

2- معرفة تأثير تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني في تعلم مستوى الاداء الخططي بكرة القدم للناشئين بأعمار(14-16) سنة

1-4فرضا البحث:-

1- هناك فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم ولصالح الاختبارات البعدية.

2-هناك فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية في مستوى الأداء الخططي بكرة القدم ولصالح الاختبارات البعدية.

5-1 مجالات البحث:

1-5-1 المجال البشري: لاعبي نادي الصناعة الرياضي لفئة الناشئين بأعمار14-16 سنة.

1-5-2 المجال الزماني:-للفترة من14/2/2012ولغاية26/7/2012.

1-5-3 المجال المكاني: ملعب نادي الصناعة الرياضي وملعب منتدى شباب الزعفرانية.

الباب الثاني: الدراسات النظرية والسابقة:

  من خلال هذا الباب تطرق الباحث إلى مفهوم وأهمية المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني والمهارة ومفهومها وأهميتها والمهارات الاساسية في لعبة كرة القدم والمهارات المستخدمة في البحث والأداء الخططي وأنواع الخطط الهجومية  والدفاعية وتسميتها في كرة القدم كما تطرق إلى بعض الدراسات السابقة لموضوع دراسته.

الباب الثالث: منهج البحث وإجراءاته الميدانية

   أحتوى هذا الباب منهج البحث وإجراءاته الميدانية إذ استخدم المنهج التجريبي واتبع التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي.

   إما عينة البحث فكانت من لاعبي نادي الصناعة الرياضي لفئة الناشئين وعددهم (16)لاعب واختيروا بالطريقة العمدية واستغرق تطبيق التجربة (8)أسابيع وبواقع (3)وحدات تعليمية في الأسبوع وبذلك يبلغ عدد الوحدات (24).

  وضم هذا الباب الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث ووسائل جمع المعلومات والتجربتين الاستطلاعيتين والاختبارات المستخدمة في البحث والأسس العلمية للاختبارات والاختبار القبلي والبعدي والتجربة الرئيسة والوسائل الاحصائية المستخدمة في معالجة البيانات.

 

الباب الرابع: عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها:

  أهتم الباحث في هذا الباب بعرض وتحليل ومناقشة النتائج التي توصل اليها في الاختبارات القبلية والبعدية وإيجاد دلالة الفروق وذلك بعرضها على شكل جدول ثم قام بتحليل تلك الجداول ومناقشتها معززاً ذلك بالمصادر العلمية.

الباب الخامس: الاستنتاجات والتوصيات

  في هذا الباب استعرض الباحث استنتاجاته وتوصياته

وكانت استنتاجاته

1-    ان لتمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني تأثر ايجابي في تعلم بعض المهارات الاساسية والأداء الخططي  للاعبين الناشئين بكرة القدم .

2-    ان تكرار التمرينات أدى الى تعلم بعض المهارات الاساسية والأداء الخططي ووصولهم الى مرحلة التعلم .

3-    الوصول بالمهارة الى مرحلة التعلم ساعد في تحسن مستوى الاداء الخططي للاعبين

4-    عامل التشويق والمنافسة الموجود ضمن تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني كان له الدور في اداء التمرينات وسهل عملية تعلم بعض المهارات الاساسية وحسن مستوى الأداء الخططي.

5-      وصول اللاعبين بتأثير تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني الى مرحلة الاتقان بمهارة الدحرجة والاداء الخططي

6-    الفروق الفردية بين اللاعبين ادت الى عدم وصول بعض اللاعبين الى مرحلة الاتقان بمهارتي المناولة والتهديف

7-    قلة عامل الدقة والتركيز لبعض اللاعبين ادى الى عدم وصولهم الى مرحلة الاتقان بمهارتي المناولة والتهديف

وكانت توصياته:-

1-    الاهتمام باستخدام تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني في تعلم المهارات الاساسية وتحسين مستوى الأداء الخططي للاعبين الناشئين بكرة القدم وكذلك من اجل استثمار الوقت والجهد في العملية التعليمية.

2-    إجراء بحوث ودراسات باستخدام تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني للاعبين الناشئين لألعاب فردية وجماعية ومقارنتها مع ناشئين كرة القدم.

3-    إجراء بحوث ودراسات باستخدام تمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني لمهارات وعينات اخرى

4-    يوصي الباحث بتكرارات أكثر لتمرينات المقتربات الخططية والتعلم الاتقاني وزيادة عدد الوحدات التعليمية من اجل وصول بعض اللاعبين بمهارتي المناولة والتهديف إلى مرحلة الإتقان .