تأثير تمرينات تعليمية مقترحة في اكتساب مهارتي الإعداد والاستقبال بكرة الطائرة لتلاميذ الخامس الابتدائي


ملخص الاطروحة:

اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي :

الباب الأول – المقدمة وأهمية البحث :-

      تطرق الباحث الى التربية الرياضية ودورها في تفعيل حياة الفرد اليومية من خلال النشاطات والتمرينات التي تمارس في دروس التربية الرياضية ، وكذلك تم التطرق الى لعبة الكرة الطائرة التي تتميز بالمواقف المتغيرة السريعة والمفاجئة والتنوع في الأداء الحركي ، وتأتي أهمية البحث في التعرف على تأثير التمرينات التعليمية المقترحة في اكتساب مهارات الكرة الطائرة ودورها في تحقيق أفضل النتائج وصولا الى عملية التعلم الناجح .

مشكلة البحث :

     تكمن مشكلة البحث بان هناك ضعفا كبيرا في اكتساب مهارتي الإعداد والاستقبال مما ينعكس سلبا على اكتساب المهارات الأساسية لكرة الطائرة ، لذا ذهب الباحث لتناول هذه المهارتين تحت منظور علمي دقيق لتجنب المعوقات والأخطاء في الأداء الفني للمهارة عند تعلمها .

أهداف البحث :-

1-    إعداد تمرينات تعليمية مقترحة في اكتساب مهارتي الإعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لتلاميذ الخامس الابتدائي .

2-    التعرف على تأثير التمرينات التعليمية المقترحة في إكتساب مهارتي الإعداد والاستقبال بكرة الطائرة لتلاميذ الخامس الابتدائي.

فرضا البحث :

1-هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجوعتين الضابطة والتجريبية في اكتساب مهارتي الإعداد والاستقبال بالكرة الطائرة لتلاميذ الخامس الابتدائي .

2-هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة و التجريبية.

مجالات البحث :-

-        المجال البشري : عينة من تلاميذ الخامس الابتدائي لمدرسة المثابرة الابتدائية للبنين قضاء بعقوبة المركز للعام الدراسي 2011-2012 .

-       المجال الزماني : للفترة من  1/10/2011  ولغاية  19/1/2012

-       المجال المكاني : ساحة مدرسة المثابرة الابتدائية للبنين (بعقوبة المركز).

الباب الثاني :

الدراسات النظرية والدراسات السابقة :

من خلال هذا الباب تطرق الباحث الى درس التربية الرياضية وأهدافه ومميزاته وأقسامه لأهميته في خدمة العملية التعليمية ، وكذلك تطرق الى خصائص المرحلة العمرية لعينة البحث وكيفية توجيه النشاط الحركي في ضوء هذه الخصائص . وكذلك تم التطرق الى التعلم الحركي ومراحله وإلى معنى الإكتساب في التعلم ، وتضمن هذا الباب المهارات المختارة قيد البحث ، وتضمن أيضاً دراستين سابقتين هما:

 

-       دراسة مجاهد حميد رشيد .

-       دراسة ثائر رشيد حسن .

الباب الثالث : منهج البحث وإجراءاته الميدانية :

استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث وأهدافه ، اما عينة البحث فكانت تلاميذ الخامس الابتدائي في مدرسة المثابرة الابتدائية للبنين والبالغ عددها(20) تلميذ تم اختيارهم بصورة عشوائية .

وقسمت على مجموعتين المجموعة التجريبية (10) تلاميذ والمجموعة الضابطة (10) تلاميذ . تم تحديد الاختبارات المناسبة لها من الخبراء والمختصين وبعدها تم عمل تجربة استطلاعية لمعرفة مدى ملائمة الاختبارات لمستوى العينة. كذلك تم إعداد مفردات البرنامج التعليمي وعرضه على الخبراء لتقويمه ثم عمل تجربة استطلاعية لتحديد الوحدة  التعليمية المناسبة لأفراد العينة وبعدها تم إجراء التكافؤ من خلال الاختبارات القبلية ثم تطبيق البرنامج التعليمي ومدته (8) أسابيع بواقع (16) وحدة تعليمية على المجموعة التجريبية ، اما المجموعة الضابطة فقد طبق عليها المنهج المتبع في درس التربية الرياضية وبعد انتهاء مدة التجربة تم إجراء الاختبارات البعدية على عينة البحث وتم معالجتها إحصائيا .

الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :

في هذا الباب تم عرض نتائج البحث والتي تم الحصول عليها من خلال استخدام الوسائل الإحصائية الملائمة . وقد وضعت تلك النتائج في جداول واشكال بيانية وقد تمت مناقشتها باسلوب علمي دقيق ودعمت بالمصادر العلمية الرصينة .

دلت النتائج على تحسن المجموعة التجريبية تحسن بسيط نسبي للمجموعة الضابطة في اكساب مهارتي البحث . وعند مقارنة المجموعتين في الاختبارات البعدية ظهر تفوق المجموعة التجريبية التي طبق عليها البرنامج التعليمي على المجموعة الضابطة التي تعلمت بالمنهج المتبع في درس التربية الرياضية .

الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات :

الاستنتاجات :

تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها :

  1. 1.للتمرينات التعليمية المقترحة في البحث الحالي دور مهم وفعال في اكتساب المهارات الأساسية المختارة بكرة الطائرة لتلاميذ الخامس الابتدائي .
  2. 2.من خلال الملاحظات المستمرة أثناء تطبيق البرنامج أدت التمرينات المقترحة الى زيادة النشاط والحماس لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في درس التربية الرياضية .

 

التوصيات :-

اما أهم التوصيات فهي :-

  1. 1.استخدام التمرينات المقترحة في خطط درس التربية الرياضية للصف الخامس الابتدائي لما لها من دور ايجابي في اكتساب المهارات قيد البحث .
  2. 2.ضرورة توفير الأجهزة والأدوات والإمكانيات التي تخدم تطبيق التمرينات المقترحة في دروس التربية الرياضية لما لها من اثر في عملية التعلم .