أثر إختلاف موقع وفترة التدريب الذهني في تعلم مهارة الضرب الساحق بأنواعه بالكرة الطائرة

 

ملخص البحث

يهدف البحث إلى ما يأتي :

1- الكشف عن أثر إختلاف موقع وفترة التدريب الذهني في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة بأنواعه لطلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية - جامعة صلاح الدين .

2- المقارنة في الاختبار البعدي بين أثر إختلاف موقع وفترة التدريب الذهني في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة بأنواعه لطلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية - جامعة صلاح الدين .

افترض الباحث فرضين هما :

1- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي و البعدي لأثر إختلاف موقع وفترة التدريب الذهني في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة بأنواعه لطلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية- جامعة صلاح الدين .

2- وجود فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي بين أثر إختلاف موقع وفترة التدريب الذهني في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة بأنواعه لطلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية- جامعة صلاح الدين .

     وقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي لملائمته ولطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (60 ) طالباً بنسبة ( 43.47% ) من مجموع أفراد المجتمع الاصلي البالغ عددهم ( 138 ) طالباً للسنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية - جامعة صلاح الدين ، وتم توزيعهم إلى أربع مجاميع متساوية بواقع ( 15 ) طالباً لكل مجموعة . وتم التكافؤ فيما بين مجموعات البحث التجريبية الأربعة

في متغيرات ( العمر و الطول و الكتلة و الذكاء و بعض مظاهر الانتباه و التصور العقلي الرياضي      وبعض عناصر اللياقة البدنية والحركية المؤثرة في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة ) واعتمد الباحث المقابلة الشخصية والاستبيان والاختبارات والمقاييس والملاحظة العلمية كأدوات ووسائل لجمع المعلومات والوصول إلى أهداف البحث .

     لقد تم وضع برنامج تعليمي بالكرة الطائرة اعتماداً على المصادر والمختصين وخبرة الباحث يختص بالتدريب الذهني ، حيث تضمن البرنامج المنهج المقرر لطلبة المرحلة الثانية مع إدخال برنامج التدريب الذهني ضمن البرنامج المنهجي لتلك المرحلة وفي فترتين مختلفتين وكذلك موقعين مختلفين . وقد شمل التدريب الذهني دمج كلا اسلوبي التدريب الذهني المباشر وغير المباشر .

     وتكونت البرامج التعليمية من ( 40 ) وحدة تعليمية وبواقع ( 10 ) وحدات تعليمية لكل مجموعة وموزعة على ( 5 ) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع الواحد ، ومدة كل وحدة تعليمية       ( 90 ) دقيقة .

     وتم البدء بتنفيذ البرنامج التعليمي على مجموعات البحث التجريبية الأربع في أيام السبت والأحد والثلاثاء من كل اسبوع وإبتداءاً من يوم السبت الموافق  12 / 3 / 2005 ولمدة ( 5 ) أسابيع ، وتم الانتهاء من تنفيذ البرنامج التعليمي في يوم الثلاثاء الموافق  19 / 4 / 2005 .

     واعتمد الباحث على الوسائل الاحصائية الآتية (الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط ومعامل الارتباط المتعدد والنسبة المئوية واختبار (ت) لوسطين حسابيين مرتبطين وتحليل التباين واختبار دنكن المتعدد المدى والمقارنات المستقلة)

وتوصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية :

1- إن التدريب الذهني بموقعيه ( قبل البدء بالنشاط التطبيقي من القسم الرئيس ) و ( بعد ( 20 ) دقيقة من البدء بالنشاط التطبيقي من القسم الرئيسي ) وبفترتيه ( 3 – 5 ) دقائق و ( 8 – 10 ) دقائق والمصاحب للمنهج المقرر لطلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية والذي نفذ ضمن البرنامج التعليمي ذو تأثير إيجابي في تعلم مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة بأنواعه للمجموعات التجريبية الأربعة .

2- تفوقت المجموعة التجريبية الثانية التي نفذت التدريب الذهني المصاحب للمنهج المقرر بفترة           ( 3 – 5 ) دقائق والموقع ( بعد (20) دقيقة من البدء بالنشاط التطبيقي من القسم الرئيس في الأختبار البعدي على المجموعة التجريبية الأولى بتعلم مهارة الضرب الساحق بالدوران ، كما تفوقت على المجموعة التجريبية الرابعة بتعلم مهارة الضرب الساحق بأنواعه المواجه وبالدوران والخطاف بالكرة الطائرة .

3- تقاربت نتائج المجموعات التجريبية الأربع التي نفذت التدريب الذهني المصاحب للمنهج المقرر بإختلاف الموقع والفترة في الاختبار البعدي في تعلم مهارة الضرب الساحق بنوعيها ( بالخداع ومن الملعب الخلفي ) بالكرة الطائرة .

وأوصى الباحث ما يأتي :

1- إمكانية استخدام  التدريب الذهني المصاحب للمنهج المقرر مع إختلاف الموقع ( قبل البدء بالنشاط التطبيقي من القسم الرئيس ) و (بعد (20) دقيقة من البدء بالنشاط التطبيقي من القسم الرئيس ) والفترة ( 3 – 5 ) دقائق و ( 8 – 10 ) دقائق في تعلم طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية لمهارة الضرب الساحق بأنواعه .

2- التأكيد على ضرورة إستخدام التدريب الذهني المصاحب للمنهج المقرر بفترة ( 3 – 5 ) دقائق والموقع ( بعد (20 ) دقيقة من البدء بالنشاط التطبيقي من القسم الرئيس ) في تعلم الضرب الساحق بأنواعه المواجه وبالدوران والخطاف بالكرة الطائرة .

3- إمكانية استخدام  التدريب الذهني المصاحب للمنهج المقرر بفترة ( 3 – 5 ) دقائق والموقع             ( قبل البدء بالنشاط التطبيقي من القسم الرئيس ) في تعلم مهارة الضرب الساحق بأنواعه بالخداع ومن الملعب الخلفي بالكرة الطائرة .

4- التأكيد على إستخدام فترة التدريب الذهني التي تستغرق فترة ( 3 – 5 ) دقائق والتي تؤدي إلى تطوير الانتباه والتركيز وخفض القلق والتوتر مع المبتدئين عند تعلم مهارة الضرب الساحق بأنواعه بالكرة الطائرة .