تأثير تمرينات بدنية خاصة في بعض المتغيرات البايوميكانيكية لمؤشر نقل الطاقة لمهارة التصويب من القفز عاليا بكرة اليد

 

ملخص الاطروحة:

اشتملت الرسالة على خمسة أبواب هي :

الباب الأول /المقدمة وأهمية البحث :-

إن البايوميكانيك ينظر إلى الأداء الفني الرياضي باعتباره انجازاً حركياً بأقل جهد ممكن لحل واجب حركي محدد... ويتطرق إلى تطبيق القوانين الميكانيكية على سير الحركات الرياضية وفقا للمحددات الحيوية للرياضي وبهذا فأنه يبحث المشاكل البايوميكانيكية للحركات المختلفة والتي يعنينا منها الحركات الرياضية .

       إن ظاهرة الاخطاء الحركية الكينماتيكية التي ترافق الاداء ، وعدم نجاح اللاعب في أدائه للمهارات الأساسية والهجومية ومنها التصويب بأنواعه لا يتوقف على عدم تنمية القدرات البدنية والمهارية فحسب بل يتعدى ذلك إلى عدم مراعاة الجوانب الميكانيكية المميزة للأداء وهو مؤشر نقل الطاقة بين مفاصل الجسم لذلك ينبغي وضع الحلول العلمية من خلال الوسائل التدريبية الفاعلة لتطوير القدرات البدنية والمهارية للاعبين الناشئين على وفق شروط بايوميكانيكية صحيحة في إثناء تطبيق مفردات المنهج التدريبي ومعرفة مدى تأثيرها في تطوير مؤشر نقل الطاقة فضلا عن دقة  الأداء المهاري للتصويب بالقفز عاليا بكرة اليد .

     وتبرز أهمية البحث من خلال إعداد تمرينات بدنية خاصة تتعامل مع مؤشر نقل الطاقة في مرحلة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد لفئة الناشئين (14- 17) سنة، ومدى تأثيرها في تحسين بعض المتغيرات البايوميكانيكية الخاصة بمهارة التصويب من القفز عاليا بكرة اليد.