الى طلبه الدراسات العليا اليكم نماذج اسئله ماده التعلم الحركي اتمنى ان تكون ذا فائدة علميه ....د. وسام صلاح عبد الحسين

 

س/ من خلال دراستك لعلم الحركة بصوره عامه والتعلم الحركي بصوره خاصه ناقش العبارات الأتية ؟

1-    لا يمكن اعتماد الاداء مقياس حقيقي للتعلم في جميع الظروف والاحوال ؟

2-    تتناسب نظريه الدوائر المغلقة مع المهارات المهارات البطيئة.

3-    لا يمكن تصحيح الخطأ في المهارات المفتوحة (المهارات السريعة) اثناء تنفيذ الاداء .

4-     ليس بالضرورة ان يتسم اللاعب القوي بالسرعة لكن من الضرورة ان يتسم اللاعب الرشيق بالتوازن والتوافق.

5-    / يكون التمرين العشوائي اكثر فاعليه وتأثيرا من التمرين المتسلسل في المستويات العليا

6-     يكون التمرين المتغير اكثر فائدة مع المهارات المفتوحة.

7-     كلما قل زمن رد الفعل في حركه معينه كلما كانت الاستجابة سريعة.

8-    لماذا ننسى بيت شعري او قصيده بعد مده من حفظه ولا ننسى السباحة بعد مده طويله من تعلمها

9-     كلما كانت الاخطاء في مرحله الممارسة كثيره كلما ادت الى تعلم افضل

س/ ان لزمن رد الفعل وزمن الحركة تأثيرا مباشرا على زمن الاستجابة . تحدث عن هذه العلاقة بالتفصيل مع ذكر الأمثلة الرياضية

س/ تعتمد نظريه الدوائر المغلقة على الاثر الادراكي والاثر المخزن بينما تعتمد نظريه الدوائر المفتوحة على البرامج الحركية ؟ وضح اوجه الاختلاف بين كلتا النظريتين من حيث طبيعة تنفيذهما للأوامر العصبية الحركية؟

س/ لا يمكن تطوير القدرات الحركية لدى الاشخاص الذين يعانون من تلف بسيط في خلايا الدماغ في حين يمكن تطوير الصفات البدنية لديهم ؟ ناقش ذلك

س/ يكون الاعتماد على التغذية الراجعة الخارجية في مراحل التعلم الاولى في حين يكون الاعتماد على التغذية الراجعة الداخلية في مرحله الاليه والاتوماتيكية ؟ ناقش ذلك

 

 

س1 : اجب بكلمه صح أو خطا وصحح الخطأ إن وجد ؟

1- يمكن الاعتماد على الأداء كوسيلة  لقياس التعلم الحركي في جميع الظروف .

2- سهولة تطوير القدرات العقلية لدى المتخلفين عقليا ولكن صعوبة تطوير القدرات البدنية لديهم .

3- ليس بالضرورة أن يتسم اللاعب السريع بالمطاولة العالية ولكن من ضرورة أن يتسم اللاعب الرشيق بالتوازن والتوافق العالي .

4- المهارة المغلقة هي تلك المهارة التي تكون بيئتها غير معلومة ولا يمكن توقعها.

5- يمكن تصحيح الأخطاء الفنية للمتعلم أثناء عملية التنفيذ للمهارات المفتوحة.

6- إن منحنى التعلم الايجابي يكون ذا تحسن سريع في البداية ثم يعقبه تحسن بطئ.

7- يمكن الاعتماد على قياس الاحتفاظ كمؤشر حقيقي لقياس التعلم الحركي .

8- كلما كانت العلاقة بين المثير والاستجابة قوية كلما زاد زمن رد الفعل .

9- تعتمد نظرية الدائرة المفتوحة على الأثر الحسي والذي هو مجال حسي أو اثر موجود بالدماغ يتكون نتيجة المعلومات التي تحدد نسبة الخطأ أو البعد عن المرجع الصحيح .

10- إن فكرة تعميم البرنامج الحركي لأي مهارة هو استخدام أكثر من مهارة خلال الوحدة التعليمية أو التدريبية .

11- يكون التمرين المتسلسل أكثر فاعلية من التمرين العشوائي في تطوير المهارات المفتوحة التي تتميز ببيئة متنوعة وغير معلومة

12- يكون التمرين الثابت أكثر فاعلية من التمرين المتغير في تعلم المهارات المغلقة التي تكون بيئتها معلومة ومتوقعه .

13- تنص نظرية judd على إمكانية حدوث انتقال اثر التعلم من موقف إلى موقف أخر نتيجة لوجود عناصر متماثلة بين الموقفين .

14- يُعد التصور العقلي اعم واشمل من التدريب الذهني .

15- إن عملية الإحساس بالمثير تسبق عملية إدراكه في الدماغ .

16- أن عملية اتخاذ القرار تعني تنفيذ الاستجابة بما يتناسب مع الموقف الحركي 

17- كلما زادت كمية الأخطاء أثناء مرحلة الممارسة أدت إلى تعلم أفضل منه في حالة قلتها.

18- تنتهي عملية التعلم لأي مهارة عندما يصل المتعلم إلى مرحلة الاوتماتيكية والثبات في الأداء .

19- تُعد مرحلة الطفولة المبكرة أفضل مرحلة لتعلم المهارات الرياضية

20 تُعد مرحلة المراهقة المبكرة مرحلة التخصص في معظم الأنشطة الرياضية .

 

س2/ املآ الفراغات الآتية

1- .............................. هو الاستفادة من الخبرات السابقة من المهارات والمواقف الحركية في تعلم مهارات جديدة .

2-  ....................... هو أن تكون الخبرات السابقة من المهارات والمواقف الحركية عائق على المتعلم في تعلم مهارات جديدة .

3- تسمى الأخطاء الناتجة عن عدم معرفة اللاعب بكيفية أداء المهارة بأخطاء ....... والأخطاء الناتجة عن الفشل في تنفيذ ما يعرفه اللاعبين بأخطاء ........

4- من طرق تقييم المهارات الرياضية هي ..........و.........

5- أكدت نظرية الدوائر المفتوحة على وجود نوعين من الذاكرة هما ذاكرة ...........و ذاكرة..........

6- ........... هي الفترة التي لا يحدث فيها أي تطور أو تحسن واضح على الرغم من ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بانتظام.

7-.......... وهي تنظيم العمل على أساس التوافق والانسجام بين عمل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي للتحكم بقدرات الجسم .

8- من أنواع منحنيات التعلم  هو .........و........

9- ......... هي أسلوب تزود به المتعلم بمعلومات عن بعض المتغيرات البيولوجية غير الإرادية مثل (ضغط الدم والنبض...).

10- من مظاهر النمو هو النمو .........والنمو ........

11- يعد التعلم الحركي عملية ........ بينما يكون الأداء الحركي سلوك........ للتعامل مع المثيرات المحيطة .

12-تسمى التغذية الراجعة أثناء التنفيذ للمهارات تغذية راجعه حول  ........ وتغذية راجعه حول .......

13- تقسم التغذية الراجعة الخارجية حسب زمن إعطائها إلى .......و........و.........

14- إن مراحل التدريب العقلي (الذهني) هي .......و.......و......

15- تقسم الحركات الأساسية في جسم الإنسان إلى حركات ........ وحركات .......وحركات........

16- إن جودة اتخاذ القرار لاختيار برنامج حركي مناسب يعتمد على ........و......

17- إن زمن الاستجابة يشمل .......و........

س3 / اختر الإجابة المناسبة

1- يمكن حساب المستوى المهاري لأي لاعب وفي أي مهارة من خلال حساب...... ( الدقة ، السرعة , الدقة والسرعة).

2- إن فرضية القناة الواحدة تنص على إن الإنسان يمكنه الانتباه إلى ........ ( مثير ، مثيران ، عدة مثيرات)

3- إن المهارات التي يتكرر فيها القسم الرئيس عند أدائها تسمى المهارة ( المغلقة ، المستمرة ، المتسلسلة )

4- من نظريات التعلم الحركي التي قسمت الحركة إلى مسارات متعددة هي نظرية (الدوائر المفتوحة ، ماينل ، السيبرنتك)

5- من العوامل المؤثرة في انتقال اثر التعلم والمتعلقة بموضوع التعلم هي ( درجة الدافعية ، الفروق الفردية ، التشابه بالاستجابة ).

6- من العمليات العقلية المرتبطة بالفعل الكامن هو ( تركيز الانتباه ، التوافق ، الإبداع)

7- إن العملية العقلية التي تأتي بعد الإحساس بالمثيرات هي ( التفكير ، الإدراك ، التصور)

8- إن العملية التي يفسر بها المخ للمعلومات والمثيرات تسمى ( الانتباه ، التصور ، الإدراك)

9- من نظريات انتقال اثر التعلم التي تعتمد على فكرة التعميم بين المواقف التعليمية هي ( نظرية العناصر المتشابهة ، نظرية المبادئ العامة ، نظرية judd)