قواعد أساسية لعربة تسوّق صحية

تزور النساء المراكز التجارية مرة أو عدة مرات في الأسبوع، لشراء ما لذ وطاب من الأطعمة والمشروبات، إلا أن عادات التسوق، تؤثر بشكل كبير على رشاقة المرأة وصحة جميع أفراد أسرتها. وهناك تفاصيل بسيطة لا تنتبه إليها النساء أثناء رحلة التسوق، ولكنها على درجة كبيرة من الأهمية، ويمكن أن تشكل عاملاً حاسماً في زيادة الوزن والحفاظ على صحة الجسم.

نقدم لكم بعض النصائح من أجل تسوق ممتع، مع الحفاظ على رشاقة وصحة الجسم.

1- يجب أن تحتوي عربة التسوق 5 ألوان على الأقل

يرتبط تنوع ألوان الخضار والفواكه بكمية العناصر المغذية التي تحتوي عليها، وتشير الأبحاث إلى أن ألوان الأطعمة الطازجة، تمنحها فوائد مذهلة في الوقاية من بعض أنواع السرطان والحالات العصبية وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

2- الأطعمة المعلبة لا تحتوي أكثر من 4 مكونات

يجب تجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على المواد الحافظة المختلفة، وكلما زاد عدد المكونات فهذا يدل على أن الأطعمة تعرضت للمعالجة، وفقدت نسبة من عناصرها الغذائية الأساسية.

3- نوع واحد من أطعمة التسلية

في حال أرادت ربة المنزل شراء بعض شرائح البطاطا أو الوجبات الجاهزية أو الحلويات، يجب أن يقتصر ذلك على نوع واحد وبكميات قليلة، وأظهرت دراسة أجريت عام 2013، أن الأشخاص الذين تناولوا قطعة صغيرة من فطيرة التفاح أو رقائق الشوكولا، شعروا بالشبع بالقدر نفسه الذي شعر به آخرون انغمسوا في تناول أنواع عديدة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

4- الكربوهيدرات يجب أن تكون 100% حبوب كاملة

يفضل أن تكون جميع الأطعمة الحاوية على الكربوهيدرات مثل الخبز والمعكرونة، مصنوعة 100% من الحبوب الكاملة، واستبدال الرز الأبيض بالبني أو الأسود، حيث تشير الأبحاث إلى أن ذلك يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكري وزيادة الوزن.

5- الابتعاد عن الوجبات المجمدة

تشير الدراسات إلى أن الوجبات الجاهزة المجمدة فاقدة لمعظم العناصر الغذائية فيها، وتحتوي على نسبة عالية من الحبوب المكررة والسكريات البسيطة، وعلاوة على ذلك، فهي تحتوي على كمية من المواد الحافظة والمواد المضافة الأخرى.

6- الماء والقهوة والشاي أفضل المشروبات

يفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية، والتركيز على الماء والشاي والقهوة، عند التجول في أقسام المشروبات، حيث ربطت العديد من الدراسات بين مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية من جهة، وبين أمراض عديدة كالأرق والعصبية والاضطرابات السلوكية من جهة أخرى.