اللياقة البدنية والعناية بالجسم في رمضان

تعتبر ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك من العادات الصحية التي ينصح بمزاولتها لما لها من فوائد عديدة . وفي شهر رمضان يعتاد الجسم علي نمط حياة محدد قد يشكل عبئا ثقيلا علي صحتك وعلي اهداف اللياقة الصحية الخاصة بك ، ولذلك من السهل جدا فقد النسيج العضلي بالإضافة الي زيادة الدهون وذلك نتيجة الانقطاع والامساك عن الطعام والشراب لفترات طويلة . ويتفاعل الجسم علي نحو مماثل ليكون في وضع خمول وثبات ، إذ يخزن الجسم أكبر قدر ممكن من الطاقة ليتكيف مع طول فترة الصيام والامتناع عن الطعام والتي لا يتم خلالها تمويل الجسم باي من العناصر الغذائية اللازمة له. ولذلك لا حاجة للتوقف عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان و لكن يفضل ان تضع جدولا منتظما لممارسة الرياضة في الاوقات التي يكون فيها جسمك في وضع مناسب لإداء النشاط الرياضي.

ولكي يستفيد الجسم يجب أن يؤدي التمرينات أو الأنشطة الرياضية باستمرار من 25-30 دقيقة وأن تكرر من 3-4 مرات يوميا وأن يحدد مواعيد أوانها وأغراضها أو أهدافها فهناك تمرينات وأنشطة بدنية تعمل على التخلص من السمنة مثلا ، وتمرينات أخري خاصة لعضلة القلب وأنشطة رياضية أخري تعمل على الوقاية من الأمراض والمحافظة على الوزن . وبذلك يضمن استمرار اللياقة البدنية مدى الحياة ودونما انحدار في مستوى اللياقة البدنية الذي غالبا ما يحدث بعد راحة من 3-4 أيام متتالية .

لذا ننصح الصائم ايضا بإتباع نظام غذائي متوازن مع القيام بمجهود بدني منتظم وذلك للقضاء على الخمول والكسل والشعور بالسعادة والحيوية والنشاط والقدرة على الانتاج .

 

الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان :

•ينصح بممارسة الرياضة قبل الافطار بساعة ونصف ، وهو يعتبر الوقت المثالي لأداء التدريبات الرياضية وذلك لما له من فوائد منها: سوف تساعدك الرياضة علي عدم التفكير في الطعام

•والتمارين الصباحة مهمة جدا ولكن يجب أن تكون ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة ولا تتطلب جهدا كبيرا، مثال رياضة اليوجا ، أو تمارين المحافظة علي توازن اجهزة الجسم، إذ تعيين عليك الحفاظ علي مخزون الطاقة لبقية اليوم حتي موعد الافطار.

•وإذا لم تستطع ممارسة الرياضة قبل الإفطار، فننصحك بتناول وجبة إفطار خفيفة وممارسة تمارين متوسطة الشدة في المساء. ومع هذا الخيار، استرح لمدة ساعتين بعد الافطار كي يتسنى جسمك استعادة توازنه وإعطائه وقت كافي لهضم الطعام وتعويض ما فقده من الماء بحيث لا يجوز ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن جميع طاقة الجسم تكون في هذا الوقت موجهة نحو عملية الهضم، ولتكن التمارين الرياضية مركزة وقصيرة.